A+ A-

ايطاليا تنضم لمبادرة الحرير وتوقع مع الصين اتفاقيات ب 6ر22 مليار دولار

رئيس الوزراء الايطالي جوزيبى كونتى مع الرئيس الصيني سي جين بينغ خلال توقيع "مذكرة التفاهم" الخاصة بانضمام ايطاليا الى مبادرة "طريق الحرير الجديد"
رئيس الوزراء الايطالي جوزيبى كونتى مع الرئيس الصيني سي جين بينغ خلال توقيع "مذكرة التفاهم" الخاصة بانضمام ايطاليا الى مبادرة "طريق الحرير الجديد"
روما - 23 - 3 (كونا) -- وقعت حكومتا روما وبكين اليوم السبت "مذكرة التفاهم" الخاصة بانضمام ايطاليا الى مبادرة "طريق الحرير الجديد" و29 اتفاقية ثنائية لتعزيز التبادل بقيمة أولية بنحو ثلاثة مليارات دولار تزيد لتبلغ اكثر من 22 مليارا.
وبذلك تصبح ايطاليا أول دولة في مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (جي 7) تنضم إلى مبادرة "الحزام والطريق".
وجرت مراسم انضمام ايطاليا في ختام مباحثات ثنائية ترأس طرفيها الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس الوزراء الايطالي جوزيبي كونتي في قصر الضيافة الرسمي في (فيللا ماداما) بمشاركة حكومية ورسمية واسعة.
يشار الى أن مبادرة "الحزام والطريق" تهدف إلى إقامة خطوط جديدة للسكك الحديدية والطرق والموانئ والطاقة بين الصين وأوروبا وأفريقيا.
ووقع على مذكرة التفاهم الاطارية الرئيسية كل من نائب رئيس الوزراء الايطالي وزير التنمية الاقتصادية لويجي دي مايو ورئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح الصينية هو ليفنغ.
كما وقع الوزراء من الجانبين على 19 اتفاقية مؤسسية في مجالات من بينها "القضاء على الازدواج الضريبي" والتي وقعها وزير الاقتصاد الايطالي جوفاني تريا ووزير الخارجية الصيني وانغ يي وبروتوكول "استكشاف الفضاء والتوأمة بين مدن وأقاليم إيطالية وصينية".
بينما وقع رؤساء مجموعات (ايني) و(سنام) و(صندوق المدخرات) وغيرها من الشركات الايطالية الرئيسية مع نظيراتها الصينية 10 اتفاقيات تجارية أهمها بين ميناء (تريستي) الايطالي وشركة (4 سي) الصينية التي توجت زيارة الدولة للرئيس جين بينغ والوفد الموسع المرافق الى العاصمة الايطالية روما أمس واليوم.
وفي كلمته بهذه المناسبة التي تابعتها وسائل الاعلام المحلية والعالمية قال رئيس الوزراء الايطالي انه "يتعين على إيطاليا والصين إقامة علاقات أكثر فعالية وبناء روابط أفضل من تلك الجيدة بالفعل".
وأوضح زعيم حزب الخمس نجوم أكبر حزبي الائتلاف الحاكم دي مايو مهندس انضمام بلاده الى طريق الحرير ان "قيمة الاتفاقات الموقعة تبلغ اليوم 5ر2 مليار يورو (9ر2 مليار دولار) بينما تبلغ قيمتها الكاملة 20 مليار يورو (6ر22 مليار دولار).
وقد تم تقليص عدد الاتفاقيات التي كانت مقدرة بنحو 50 اتفاقية وعقد لاسيما تلك المتعلقة بقطاع الاتصالات مع تجميد اتفاقية الأبحاث التكنولوجية بين احدى كليات الهندسة الايطالية وشركة هواوي الصينية العملاقة وذلك على ضوء الجدل في الأيام الأخيرة والمخاوف الأمريكية والأوروبية من "اختراق بكين المفرط للاقتصاد الإيطالي".
ولاحظ المراقبون وجود خلافات بين طرفي الائتلاف الحاكم مع غياب نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية ماتيو سالفيني وهو زعيم رابطة الشمال عن فعاليات الزيارة وتصريحاته المنتقدة للنظام الاقتصادي الصيني "غير الحر" على حد تعبيره.
وعقب نهاية المراسم غادر الرئيس الصيني وحرمه العاصمة روما بختام زيارته الرسمية الى مدينة باليرمو عاصمة اقليم وجزيرة صقلية الجنوبية ومسقط رأس الرئيس الايطالي في زيارة خاصة ودية في طريق جولته الى فرنسا وامارة مونت كارلو. (النهاية) م ن / م م ج