A+ A-

الرئيس المصري يؤكد حرص بلاده على تعزيز العلاقات مع العراق

جانب من المؤتمر الصحفى المشترك بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى ورئيس الوزراء العراقى عادل عبد المهدى
جانب من المؤتمر الصحفى المشترك بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى ورئيس الوزراء العراقى عادل عبد المهدى
القاهرة - 23 - 3 (كونا) -- أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم السبت حرص بلاده على تعزيز العلاقات مع العراق في المجالات كافة.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده السيسي مع رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدى عقب مباحثات جرت بينهما بالقاهرة.
وقال السيسي ان زيارة رئيس وزراء العراق الى مصر لها دلالة كبيرة باعتبارها أول زيارة رسمية له منذ توليه المنصب مؤكدا أنها تعكس العلاقة القوية بين حكومتي وشعبي البلدين .
وأوضح أن الروابط بين مصر والعراق تستند في تميزها وخصوصيتها الى حقائق التاريخ والجغرافيا بحكم انتماء الدولتين الى الأمة العربية والمساندة المتبادلة بين البلدين في الشدائد.
وأضاف أن زيارة المهدي تؤكد الرغبة المشتركة في ارساء دعائم عهد جديد لمسيرة التعاون والتنسيق وتعزيز العلاقات الثنائية لتحقيق طموحات الشعبين في الرخاء والتنمية وتعد مناسبة للاحتفال بما حققه العراق من انجازات أمنية وتحرير أراضيه من الارهاب.
وشدد في هذا الصدد على أهمية استكمال الجهود العربية والدولية لمكافحة الارهاب بجميع صوره وأشكاله داعيا المجتمع الدولي الى وضع آلية فعالة لمواجهة انتقال المقاتلين الأجانب الى مناطق أخرى بعد النجاح في دحر ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الارهابي .
وذكر الرئيس المصري أن مباحثاته مع رئيس وزراء العراق تناولت كافة القضايا وخاصة مع اقتراب موعد القمة العربية نهاية الشهر الجاري مبينا أن التعاون الاقتصادي بين البلدين يحتل أولوية متقدمة وخاصة في مجال اعادة إعمار المناطق المحررة بالعراق على أساس المنفعة المتبادلة لتحقيق طفرات اقتصادية في المستقبل.
وأضاف أنه تم الاتفاق على بدء التحضير لاجتماعات اللجنة المشتركة تحت رئاسة رئيسي وزراء البلدين لبحث المشروعات المشتركة.
من جانبه أكد رئيس وزراء العراق أن بلاده تتطلع الى تنفيذ حزمة من المشروعات مع مصر في مختلف المجالات على رأسها التعاون في مجالات الاسكان والثقافة والتعليم والنقل .
وأضاف عبد المهدى أن زيارته إلى مصر تعد الأولى له منذ توليه منصب رئاسة مجلس الوزراء العراقي ولها دلالاتها التي تنم عن "أهمية مصر في قلب قيادة وشعب العراق".
وأعرب عن سعادته لوجود رغبة وارادة مشتركة لقيادتي وشعبي البلدين للمضي قدما في تعزيز العلاقات وتطويرها في جميع المجالات.
وأضاف أن المباحثات مع الرئيس المصري تناولت سبل تعزيز العلاقات في مختلف المجالات ونقلها الى رحاب أوسع مع مصر ودول الجوار مشددا على أن مصر "هي الشقيقة الكبرى للعراق ".
وقال عبد المهدي ان "العراق اليوم صديق لدول العالم ودول الجوار ولا يرغب في تكرار الصراعات والمحاور السابقة " مؤكدا أن العمل وبذل الجهد أساس بقاء الشعوب والمحافظة عليها.
وأكد عبدالمهدي عزم بغداد مواصلة الدور الايجابي لبناء علاقات قوية مع الدول العربية والاقليمية وفي مقدمتها مصر مشددا على أن العراق لا يوجد لديه أعداء اليوم سوى الارهاب والفقر والأمية والبطالة.
ومن المقرر أن يعقد الرئيس المصري والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ورئيس وزراء العراق عادل عبد المهدي غدا الأحد مباحثات ثلاثية بالقاهرة. (النهاية) ا س م