A+ A-

الأمين العام للأمم المتحدة يقوم بزيارة تضامنية للمركز الثقافي الإسلامي في نيويورك

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس خلال زيارة الى المركز الثقافي الإسلامي في مدينة نيويورك وفي استقباله رئيس مجلس أمناء المركز المندوب الدائم لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس خلال زيارة الى المركز الثقافي الإسلامي في مدينة نيويورك وفي استقباله رئيس مجلس أمناء المركز المندوب الدائم لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي
نيويورك - 22 - 3 (كونا) -- قام الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس اليوم الجمعة بزيارة الى المركز الثقافي الإسلامي في مدينة نيويورك حيث كان في استقباله رئيس مجلس أمناء المركز المندوب الدائم لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي.
وقال غوتيريس في كلمة خلال الزيارة "أنا هنا في هذا اليوم المقدس للتعبير عن تضامني وتقديم الدعم للمجتمع الإسلامي فما زلنا نعاني من الهجوم الإرهابي الذي وقع يوم الجمعة الماضي في نيوزيلندا وفي الوقت نفسه توصلنا إلى معرفة الكثير من القصص الملهمة عن الضحايا".
وأضاف "لقد تأثرت بشدة بكلمات أحد المصلين وهو يرى غريبا يمشي في مسجد كرايستشيرش لم يدرك أن هذا الشخص الغريب كان إرهابيا وأن كلمات المصلين كانت موضع ترحيب ومحبة فهذه هي الروح المتأصلة بعمق في الإسلام وهو دين أحترمه كثيرا يعبر عن وجه الحب والرحمة والمغفرة والرحمة والنعمة".
وشدد على ضرورة التصدي للتطرف بكل أشكاله سواء ما يستهدف المساجد أو المعابد اليهودية او الكنائس او أي مكان آخر مطالبا تحالف الحضارات بالتواصل مع الحكومات والمنظمات الدينية والقادة الدينيين وغيرهم واستطلاع ما يمكن القيام به لمنع هذه الهجمات وضمان حرمة المواقع الدينية.
واطلق الأمين العام دعوة للتأكيد على حرمة كل أماكن العبادة وسلامة المصلين لافتا الى انه طلب من الممثل السامي للأمم المتحدة لتحالف الحضارات وضع خطة عمل للأمم المتحدة بأسرها للانخراط بالكامل في دعم حماية المواقع الدينية مشددا على ضرورة الاتحاد اليوم وكل يوم ضد كراهية المسلمين وأشكال التعصب.
وتابع غوتيريس "بصفتي المفوض السامي لشؤون اللاجئين التابع للأمم المتحدة رأيت كرم الدول الإسلامية يفتح حدوده دائما أمام الناس الذين يعيشون في محنة في عالم يتم فيه للأسف إغلاق العديد من الحدود وهذا يتماشى مع ما أراه أجمل وصفة لحماية اللاجئين في تاريخ العالم" مقتبسا بعض الآيات من القرآن الكريم والتي تدل على هذه المعاني السامية.
واكد انه كان من الواجب تطبيق هذه الحماية على كل من المؤمنين وغير المؤمنين ما يدل على طابع الانفتاح والاحترام المتبادل وهذا أمر رائع للغاية ويجب أن يفهمه العالم اليوم مشيرا الى ان ذلك ما كشف عنه النبي محمد صلى الله عليه وسلم قبل اكثر من 14 قرنا من اتفاقية حماية اللاجئين.
كما اكد غوتيريس انه "يجب أن نبقى معا للصمود امام المحن والشدائد إذ اني أعرف أن هذه الأوقات عصيبة لكني هنا لأقول بقلب ثقيل ولكنه ممتلئ إنكم لستم وحدكم وان العالم معكم والأمم المتحدة معكم وانا معكم".
من جانبه ثمن السفير العتيبي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) هذه الزيارة "التي تدل على المشاعر الصادقة والنبيلة للامين العام للأمم المتحدة تجاه المسلمين وإظهار دعمه ومساندته لهم عقب الحادث الإرهابي الذي تعرض له المصلون في المسجدين بنيوزيلندا".
واكد العتيبي ان هذه الزيارة هي محل تقدير واحترام كبيرين مشيدا بالكلمة الصادقة والمعبرة التي ألقاها الأمين العام والتي جسدت معرفته وايمانه بسماحة الدين الإسلامي القائم على مبادئ السلام والمودة والتراحم ونبذ العنف بجميع أشكاله ومثمنا دعوته لضرورة تأمين الحماية للمساجد ولدور العبادة. (النهاية) ا ص ف / ر ج