A+ A-

ايطاليا والصين تؤكدان رغبتهما في تعزيز العلاقات

اجتماع الوفدين الايطالي والصيني برئاسة رئيسي البلدين في مستهل زيارة الدولة للرئيس الصيني في روما اليوم
اجتماع الوفدين الايطالي والصيني برئاسة رئيسي البلدين في مستهل زيارة الدولة للرئيس الصيني في روما اليوم
روما - 22 - 3 (كونا)-- أكد الرئيس الايطالي سيرجو ماتاريللا ونظيره الصيني شي جين بينغ اليوم الجمعة رغبة بلديهما في تعزيز العلاقات الثنائية على المستويات كافة وتتويجها بانضمام ايطاليا الى مبادرة (طريق الحرير الجديد) وتعزيز النظام العالمي متعدد الأطراف.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده ماتاريللا وضيفه الصيني الذي استقبله بقصر (الكويرينالى) الرئاسي في مستهل زيارة رسمية يقوم بها الى ايطاليا لمدة يومين على رأس وفد حكومي واقتصادي واعلامي حاشد يضم أكثر 500 عضو بينهم 130 اعلاميا.
وقال الرئيس الايطالي ان "زيارة الرئيس شي جين بينغ فرصة تعكس المستوى الممتاز للعلاقات بين الصين وإيطاليا وتطويرها أكثر" مؤكدا أن الطرفين يعتزمان تقويتها في اطار (الشراكة الاستراتيجية العالمية) التي وقعتها حكومتا البلدين عام 2004. وأوضح أن التعاون القائم على جميع المستويات بين بكين وروما سيتم تأكيده خلال زيارة الرئيس شي عبر توقيع سلسلة من الاتفاقات المؤسسية والتجارية " مشيرا الى ان الصين هي السوق الأولى للصادرات الإيطالية في آسيا فيما يعد الاتحاد الأوروبي أول شريك تجاري للصين.
وأكد ماتاريللا أن بوسع روما وبكين تحقيق منافع كبيرة من التعاون الاقتصادي القائم على "المنافسة العادلة بين الشركات" بناء على الالتزام بحقوق الملكية الصناعية والفكرية ومكافحة التزوير.
وشدد على أن توقيع "مذكرة تفاهم" غدا السبت للتعاون الثنائي ضمن مبادرة (الحزام والطريق) يشكل مؤشرا لاهتمام الحكومة الإيطالية بهذه المبادرة باعتبارها "بيئة مثالية لزيادة التعاون المشترك بين شركات البلدين ولتحفيز الشركات الصينية الرئيسية للاستثمار المثمر في إيطاليا وفتح السوق الصينية أمام الشركات الإيطالية".
من جانبه أكد الرئيس الصيني أن محادثاته مع نظيره الإيطالي كانت "مثمرة وسجلت توافقا واسعا" بين الطرفين مشددا على "ضرورة أن يعمق الطرفان ثقتهما السياسية وتنسيق أفكارهما من خلال توسيع التبادل" فيما بينهما.
وقال ان "الصين ترغب في تبادل تجاري يسمح بتدفق الاستثمارات بين البلدين.
وشدد على أن الصين وإيطاليا أمام ما يشهده العالم من تحول تاريخي عميق تمثلان قوتين مهمتين في العالم لحماية السلام وتشجيع التنمية وان الصين ترغب في العمل مع إيطاليا لاعادة اطلاق روح الإنصاف والاحترام المتبادل والعدالة في النظام العالمي.
ومن المقرر أن يحضر الرئيس الصيني الذي وضع مع مارتاريللا باقة زهور على قبر الجندي المجهول مأدبة عشاء كبيرة يقيمها الرئيس الايطالي في ختام فعاليات زيارته اليوم والتي تشمل زيارة معالم تاريخية ولقاء رئيسة مجلس الشيوخ اليزابيتا كايزيللاتي ورئيس مجلس النواب روبيرتو فيكو. (النهاية) م ن / أ م س