A+ A-

الرئاسة الروسية تحذر من تفاقم الوضع بعد تصريحات الرئيس الامريكي حول الجولان

موسكو - 22 - 3 (كونا) -- حذرت الرئاسة الروسية اليوم الجمعة من تفاقم الوضع في الشرق الاوسط نتيجة اعلان واشنطن نيتها الاعتراف بسيادة اسرائيل على هضبة الجولان.
ونقلت وكالة انباء (نوفوستي) الروسية عن الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بسكوف قوله في تصريح صحفي ان دعوة الرئيس الامريكي دونالد ترامب في حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) يوم امس للاعتراف بسيادة اسرائيل على هضبة الجولان تزيد تعقيدات الوضع في الشرق الاوسط المعقد اصلا.
واعرب بسكوف عن امله في الا تخرج كلمات ترامب عن نطاق الدعوة.
ورفض الاتحاد الاوروبي وجامعة الدول العربية وروسيا وتركيا وايران هذه الدعوة الامريكية واعتبروها انتهاكا فظا للقانون الدولي فيما رحبت تل ابيب بها.
وكانت القوات الاسرائيلية احتلت هضبة الجولان واراضي عربية اخرى نتيجة للعدوان الاسرائيلي في عام 1967 وواصلت السيطرة عليها بالرغم من صدور قرار مجلس الامن الدولي رقم 242 الذي اكد عدم جواز الاستيلاء على اراضي الغير بالقوة.
وتوصل الجانبان الى اتفاق هدنة بعد حرب اكتوبر 1973 وقررت منظمة الامم المتحدة ايفاد بعثة مراقبين دوليين للاشراف على وقف اطلاق النار في هضبة الجولان.
واستولت جماعات مسلحة على اجزاء من هضبة الجولان مجاورة لاسرائيل خلال الاحداث الدموية التي شهدتها سوريا خلال الاعوام الثمانية الماضية قبل ان تتمكن القوات السورية بمساعدة روسيا من اعادة سيطرتها على هذه المناطق وعودة المراقبين الدوليين اليها.(النهاية) ا س / م خ