A+ A-

قادة الاتحاد الاوروبي يفشلون في كسر الجمود حول الخروج البريطاني

من نواب خان

(تحليل اخباري)

بروكسل - 22 - 3 (كونا) -- فشل زعماء الاتحاد الاوروبي مرة اخرى في كسر الجمود بشأن ازمة خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي (بريكسيت) بعد مناقشات طويلة مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي مساء امس الخميس.
وانتهى اليوم الاول من القمة الاوروبية بشروط والعديد من "المعايير الدولية" التي تسببت في مزيد من الالتباس دون تقديم اي استراتيجية للخروج من الازمة.
ودعا المشاركون في القمة الى مواصلة العمل والاستعداد لاي قرار يتخذ حول (بريكسيت) على جميع المستويات مع مراعاة جميع النتائج المحتملة.
وقال رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك في مؤتمر صحفي عقب انتهاء اليوم الاول من القمة "اذا لم يوافق مجلس العموم البريطاني على اتفاقية الانسحاب الاسبوع المقبل واذا لم تتخذ بريطانيا اي قرار في هذا الصدد بحلول 12 ابريل المقبل فسيستعد قادة الاتحاد الاوروبي لخروج بريطانيا عن الاتحاد دون صفقة".
اما المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل فقالت للصحفيين بعد الاجتماع "نحن على استعداد لجميع السيناريوهات ونريد خروجا منظما من الاتحاد الاوروبي لكن يجب ان نكون مستعدين لاي احتمالات اخرى تكون مقبولة للناس في اوروبا".
وبدوره قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في تصريح مماثل "لا اتوقع اجراء تصويت ايجابي او سلبي في البرلمان البريطاني واعتقد اننا بحاجة الى ان نبقى حذرين في هذا الشأن".
وعلق عضو الفريق التوجيهي للبرلمان الاوروبي فيليب لامبيرتس على خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي قائلا "اذا كان التصويت الثالث ضد الاتفاقية فحان الوقت الذي تجد فيه رئيسة الوزراء تيريزا ماي استراتيجية اخرى".
من جهته قال المستشار الاتحادي للنمسا سيباستيان كورز في تصريح مماثل "لا يمكننا استبعاد احتمال خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي بدون صفقة وما كان الهدف الرئيسي لهذا الاجتماع هو منع حدوث ذلك".
ومن الواضح انه لا يوجد لدى قادة الاتحاد الاوروبي او القيادة البريطانية اي فكرة عن كيفية كسر الجمود.
وتلقي ماي اللوم على البرلمان البريطاني على الطريق المسدود التي تواجهه بلادها حاليا فيما يوجه اعضاء البرلمان البريطاني اصابع اللوم لماي على ذلك في الوقت الذي يجادل الاتحاد الاوروبي بأن بريطانيا هي التي اوجدت البريكسيت ويتعين عليها ايجاد حل لهذه القضية.
ويشعر ساسة الاتحاد الاوروبي بالغضب والاحباط ايضا بسبب اجراء بريطانيا لاستفتاء على مغادرة الكتلة الاوروبية لأن خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي يمثل ضربة لصورة الاتحاد الاوروبي الذي يفتخر بكونه حركة متكاملة.
وفي سياق متصل قال زعيم اكبر مجموعة سياسية في البرلمان الاوروبي (حزب الشعب الأوروبي) مانفريد ويبر في تصريح سابق "بصراحة البريطانيون قرروا مغادرة الاتحاد الاوروبي ولم يعودوا محميين من قبله فلقد كان من الخطأ الذهاب في هذا الاتجاه".
وكانت الصحيفة البرتغالية (ببلكو) تساءلت "لماذا يجب ان يساهم الاتحاد الاوروبي في حل هذه الازمة عندما يكون من الواضح ان رد فعل الجانب الآخر هو فقط إلقاء اللوم على الاتحاد الاوروبي بطريقة او بأخرى".(النهاية) ن خ / م خ