A+ A-

الاتحاد الاوروبي يوافق على تمديد مهلة (بريكسيت) بموجب سيناريوهين

رئيس المجلس الاوروبي دونالد تاسك  و رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود جونكر
رئيس المجلس الاوروبي دونالد تاسك و رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود جونكر
بروكسل - 22 - 3 (كونا) -- وافق رؤساء دول وحكومات الاتحاد الاوروبي على منح رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تمديدا لمهلة انسحاب بريطانيا من الاتحاد (بريكسيت) ولكن بموجب سيناريوهين.
وقال رئيس المجلس الاوروبي دونالد تاسك في مؤتمر صحفي مشترك مساء امس الخميس عقب اختتام اليوم الاول من قمة الاتحاد الاوروبي التي تستمر حتى اليوم "السيناريو الاول هو اذا وافق مجلس العموم البريطاني على اتفاقية الانسحاب الاسبوع المقبل فإن المجلس الاوروبي سيوافق على تمديد مهلة (بريكسيت) حتى 22 مايو المقبل".
واضاف "السيناريو الثاني هو اذا لم تتم الموافقة على اتفاقية الانسحاب من قبل مجلس العموم البريطاني الاسبوع المقبل فإن المجلس الاوروبي سيوافق على التمديد حتى 12 ابريل المقبل".
واشار تاسك الى ان "الحكومة البريطانية سيكون امامها خيار الخروج من الاتحاد بصفقة او بدون صفقة او تمديد طويل لمهلة (بريكسيت) او إلغاء المادة 50".
وتمثل المادة 50 السبيل لأي دولة ترغب في الخروج من الاتحاد الاوروبي وهي مدرجة في معاهدة لشبونة التي وقعتها كل الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي والتي اكتسبت صفة القانون في عام 2009 اذ لم تكن هناك قبل تلك المعاهدة اي آلية لخروج اي دولة من عضوية الاتحاد الاوروبي.
واوضح تاسك ان ال12 من ابريل سيكون تاريخا رئيسيا من حيث تحديد ما اذا كانت بريطانيا ستشارك ام لا في انتخابات البرلمان الاوروبي التي ستجرى في مايو المقبل.
من جانبه قال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود جونكر في المؤتمر الصحفي المشترك "اننا مستعدون لأي احتمال حتى بالنسبة لخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي دون صفقة".
وفي سياق متصل اوضحت ماي في مؤتمر صحفي منفصل انه اذا لم يوافق البرلمان البريطاني على اتفاقية (بريكسيت) فستترك بلادها الاتحاد اما بدون صفقة او ستطرح خطة بديلة.
وقالت انه اذا تم تمديد مهلة (بريكسيت) فسوف يعني ذلك مشاركة بريطانيا في انتخابات البرلمان الاوروبي في مايو المقبل.
واضافت "أؤمن بقوة انه سيكون من الخطأ بالنسبة لنا المشاركة في هذه الانتخابات بعد ثلاث سنوات من تصويت الشعب البريطاني على مغادرة الاتحاد الاوروبي" حاثة النواب على التصويت لصالح الصفقة الاسبوع المقبل حتى تتمكن المملكة المتحدة من المغادرة بطريقة منظمة ودفع البلاد الى الامام.
وطلبت ماي في وقت سابق تأجيل خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي حتى 30 يونيو المقبل.(النهاية) ن خ / م خ