A+ A-

قادة أوروبيون يرجحون الموافقة على تمديد موعد خروج بريطانيا

بروكسل - 21 - 3 (كونا) -- أعرب عدد من قادة الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس عن الموافقة على تمديد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكسيت) شرطة موافقة البرلمان البريطاني على الاتفاق.
وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل للصحفيين قبل قمة الاتحاد الأوروبي التي تركز على موضوع (بريكسيت) "يعلم الجميع أن هذا حدث تاريخي وعلينا توخي الحذر..نحتاج إلى العمل حتى آخر ثانية لتحقيق خروج منتظم ويمكن لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تقديم آرائها اليوم وبعد ذلك سيشكل باقي قادة الاتحاد الاوروبي ال27 رأينا".
وأضافت ان "ثمة خيارا واحدا يتمثل في أن تنال اتفاقية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي غالبية الاصوات في البرلمان البريطاني ..لكن ربما لا".
من جانبه أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن احترامه لتصويت الشعب البريطاني وما تقوم به رئيسة الوزراء البريطانية والبرلمان البريطاني.
واكد ماكرون للصحفيين إمكاية مناقشة تمديد الاتفاق والموافقة عليه "إذا كان هذا تمديدا تقنيا في حال التصويت بنعم (في البرلمان البريطاني) ..وفي حال عدم التصويت فسيؤدي ذلك إلى (سيناريو) عدم التوصل الى اتفاق بالتأكيد".
فيما قال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر انه في حال رفض البرلمان البريطاني الاتفاق فسيكون لقادة الاتحاد الأوروبي اجتماع اخر الأسبوع المقبل.
وقال رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي "أعتقد ان ما سيفعله زملاؤنا (القادة الأوروبيون) هو الموافقة على الفكرة (التمديد) حال موافقة البرلمان البريطاني على الاتفاق بأكمله".
وكانت ماي قد طلبت من الاتحاد الاوروبي امس الاربعاء تمديد موعد خروج بلادها من الاتحاد الاوروبي حتى نهاية يونيو المقبل بدلا من الموعد المحدد في نهاية مارس الجاري. (النهاية) ن خ / أ م س