A+ A-

مؤتمر القانون الدولي الانساني يوصي باصدار دليل العقاب على جرائم الحرب

الكويت - 21 - 3 (كونا) -- أوصى المشاركون في المؤتمر الاقليمي في مجال القانون الدولي الانساني باصدار الجزء الثالث من دليل تدريب القضاة في مجال القانون الدولي الانساني والذي سيكون محوره الاساسي (السوابق القضائية والوطنية والدولية في مجال العقاب على جرائم الحرب).
وطالب المؤتمر الذي نظمه معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر واختتم اليوم الخميس باعداد دورة متخصصة لممثلي الادعاء في العالم العربي حول اساليب وفن التحقيق في مجال الجرائم الدولية.
ورأى المشاركون أن مثل هذه الدورة سوف يحقق خبرة لازمة للاستفتاء والتحقيقات في مثل هذه الجرائم التي تقع على نطاق واسع ويكون لها طابع خاص في التدريب على القيام بمثل هذه التحقيقات.
وطالبت التوصيات المعهد بانشاء موقع خاص بالقضاء والقانون الدولي الانساني لعرض التشريعات العربية والسوابق القضائية واعمال المؤتمرات والندوات الخاصة بالقانون الدولي الانساني.
ولفتت الى أهمية قيام المعهد بعرض تجاربه في مجال تدريب القضاة وأعضاء النيابة على اجتماع مدراء معاهد تدريب القضاة العرب المقبل لوضع خطوط استرشادية تعمم على جميع المعاهد تتعلق بمناهج تدريس القانون الدولي الانساني والجنائي.
وكان المؤتمر الذي افتتح يوم الثلاثاء الماضي تحت شعار (القانون الدولي الانساني ما بين الواقع والمأمول) استهل أعماله بكلمة لوزير العدل ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة الكويتي المستشار الدكتور فهد العفاسي.(النهاية) ع م ن / ط أ ب