A+ A-

بريطانيا..قمة اوروبية محتملة الأسبوع المقبل لبحث تأجيل (بريكسيت)

لندن - 21 - 3 (كونا) -- قال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هامت اليوم الخميس ان القادة الأوروبيين قد يعقدون الأسبوع المقبل قمة طارئة لبحث تأجيل خروج بريطانيا ولكن بشروط قد تكون مستعصية.
واكد هانت في تصريح لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) ان الحكومة لا تعلم مدى موافقة الأوروبيين على مقترح التمديد ولأي فترة مضيفا من "الممكن ان يعرضوا علينا شروطا صعبة مثل تنظيم استفتاء ثان".
وحذر من جانب اخر من ان رفض نواب مجلس العموم اتفاق الخروج للمرة الثالثة اذا عرض عليهم مجددا الأسبوع المقبل سيفتح احتمالات منها ان يصوت البرلمان على وقف المسار كلية او ان يقرر الأوروبيون دفع بريطانيا للخروج من دون اتفاق.
واقر هانت بأن بلاده تجد نفسها امام وضع صعب لانها لا ترغب في الخروج من دون اتفاق ولا ترغب أيضا في وقف مسار الخروج لانه يمس بالمسار الديمقراطي على حد قوله.
على صعيد متصل وقع اكثر من 900 الف بريطاني على عريضة إلكترونية بموقع البرلمان على الإنترنت تدعو الحكومة لسحب اخطار الخروج من الاتحاد الأوروبي.
وكانت رئيسة الوزراء تيريزا ماي حملت امس الأربعاء مجلس العموم مسؤولية الوضع الحالي الذي وصلت اليه البلاد بسبب التصويت في مناسبتين ضد دعم اتفاق الخروج.
وكان مقررا ان تنسحب بريطانيا رسميا يوم الجمعة المقبل الموافق ل29 مارس لكن ماي قدمت امس طلبا رسميا للمفوضية الأوروبية لتأجيل الخروج الى 30 يونيو المقبل.
ولم يرد القادة الأوروبيين المجتمعون اليوم في بروكسل يردوا بعد على هذا الطلب. (النهاية) م ر ن