A+ A-

الولايات المتحدة تثمن جهود سمو الامير الاستثنائية لحل الأزمة الخليجية

الكويت - 21 - 3 (كونا) -- ثمنت الولايات المتحدة الامريكية في بيان كويتي امريكي مشترك اليوم الخميس الجهود "الاستثنائية" التي يبذلها سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بهدف حل الأزمة الخليجية.
وأوضح البيان ان ذلك جاء خلال جلسة الحوار الكويتي الأمريكي الاستراتيجي الثالثة التي عقدت امس بمشاركة وزير الخارجية الأمريكي مايكل ر. بومبيو والشيخ صباح الخالد الحمد الصباح نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي.
واضاف ان الولايات المتحدة أكدت تقديرها للجهود الاستثنائية التي يبذلها سمو امير البلاد للمساعدة في التوصل إلى تسوية مجددا دعوة الولايات المتحدة والكويت للتوصل إلى حل.
واشار الى ان البلدين يتشاطران وجهة النظر ذاتها بشأن الحاجة إلى وحدة مجلس التعاون الخليجي لمواجهة فعالة للتحديات العديدة للمنطقة ولتعزيز مستقبل سلمي ومزدهر.
وافاد بان الطرفين شددا على ضرورة تعزيز التعاون المستمر بينهما مؤكدين اهمية إنشاء تحالف استراتيجي للشرق الأوسط يجمع الولايات المتحدة والدول الأعضاء بمجلس التعاون الخليجي اضافة الى مصر والأردن.
ونوه بأهمية تعزيز شراكة البلدين الاستراتيجية من خلال الحوارات الدائمة التي تحدث تقدما ملموسا في مختلف المجالات مبينا أن جلسة الحوار ناقشت القضايا السياسية الإقليمية الأكثر إلحاحا بما في ذلك الأزمة الخليجية الحالية.
واكد تطلع الطرفين الى مواصلة تعاونهما الوثيق في مجلس الامن لعام 2019 لمعالجة المسائل التي تؤثر على الأمن والسلم الدوليين مثل مكافحه الإرهاب واستخدام أسلحة الدمار الشامل.
وشدد على أن الجانبين يدركان أهمية إنشاء التحالف الاستراتيجي للشرق الأوسط بين الولايات المتحدة والدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن مرحبا بالمشاورات التي جرت في 21 فبراير الماضي في واشنطن بشأن الركائز السياسية والأمنية للتحالف.
واشار الى الرغبة بمزيد من التنسيق بشأن إنشاء التحالف الذي سيعزز التعاون المتعدد الأطراف ويتصدى للتهديدات التي تتعرض لها مصالحنا الحيوية المشتركة تجاه الاستقرار والأمن والازدهار في المنطقة.
وقال ان الولايات المتحدة ثمنت خلال الاجتماع جهود الكويت المستمرة نحو المحافظة على الأمن والاستقرار في العراق اضافة إلى دعمها لحكومة العراق في عملية إعادة الإعمار منوها باستضافة الكويت المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق في الفترة من 12 إلى 14 فبراير 2018 والذي أسفر عن تعهدات بقيمة 30 مليار دولار.
وافاد بان حكومتي البلدين رحبتا بالحوار البناء الذي تم خلال الاجتماع الوزاري لتعزيز مستقبل السلام والأمن في الشرق الأوسط والذي عقد في وارسو في بولندا خلال الفترة من 13 الى 14 فبراير الماضي.
ولفت الى ان الولايات المتحدة تثمن ايضا مساهمة دولة الكويت تجاه الأمن والسلام في بعض مناطق العالم الأكثر اضطرابا واستعداد الكويت لتكون مصدرا رئيسيا للمساعدات المباشرة للنازحين اضافة إلى اللاجئين الذين تستضيفهم دول أخرى.
وذكر ان الولايات المتحدة رحبت ايضا بإعلان دولة الكويت الأخير بتقديم مزيد من المساعدات الإنسانية لكل من اليمن وسوريا.
وقال ان البلدين اعربا في البيان عن دعمهما لجهود المبعوث الأممي الخاص لليمن مارتن غريفيث وانهما يجددان دعوتها لكل الأطراف اليمنية لتطبيق الاتفاق الذي تم التوصل إليه في ستوكهولم في ديسمبر 2018 والاستمرار في العمل والمضي قدما في العملية السياسية.
واضاف ان بعثتي الكويت والولايات المتحدة بصفتهما عضوان في مجلس الامن حاليا جددتا تأكيد أهمية التطبيق الكامل للقرار 2254 من أجل المساعدة في إنهاء النزاع في سوريا وتحقيق الاستقرار المستدام في ذلك البلد.
وافاد بأن الجانبين ناقشا واستعرضا جهود تحقيق السلام في الشرق الأوسط والتوصل لحل للصراع الإسرائيلي-الفلسطيني كما ناقشنا قضايا إقليمية مثل سوريا وليبيا وسلوك إيران المزعزع للاستقرار.
ورحب البيان بالاجتماع الوزاري المنعقد في 6 فبراير الماضي بواشنطن والمتعلق بالتحالف الدولي لهزيمة (داعش) والالتزام بضمان القضاء التام والمستمر على (داعش).(النهاية) ي س ع / ط أ ب