A+ A-

المستشارة الالمانية تبدي استعداد حكومتها للموافقة على تمديد موعد بريكسيت

المستشارة الألمانية انجيلا ميركل
المستشارة الألمانية انجيلا ميركل
برلين - 21 - 3 (كونا) -- أبدت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل اليوم الخميس استعداد حكومة بلادها للموافقة على تمديد موعد خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي (بريكسيت) المقرر في نهاية مارس الجاري.
وقالت ميركل في كلمة أمام البرلمان الألماني (بوندستاغ) قبل التوجه الى بروكسل للمشاركة في القمة الاوروبية "بالطبع نستطيع التحدث بطريقة ايجابية حول تمديد موعد الخروج لفترة قصيرة".
واضافت انه سيتم عقد قمة غير عادية لقادة الدول الاعضاء بالاتحاد الاوروبي في حال عدم تقديم البرلمان البريطاني تفويضا ايجابيا لاتفاق (بريكسيت).
واكدت المستشارة الالمانية استعداد بلادها لخروج غير منظم لبريطانيا من الاتحاد مشيرة الى "اننا نعمل بقوة على اتمام خروج منظم لبريطانيا الا اننا نحضر انفسنا كذلك لخروج لندن دون اتفاق".
وبينت ان المانيا والدول الاوروبية الاخرى في حال خروج لندن دون اتفاق ستتخذ اجراءات لضمان استمرار المواصلات بين الطرفين والحفاظ على حقوق المواطنين الاوروبيين في بريطانيا لافتة الى سعي برلين الى خروج منظم يأتي لصالح الطرفين.
واستعرضت ميركل القضايا الخلافية بين الطرفين ومن هذه القضايا الحدود بين ايرلندا الشمالية وجمهورية ايرلندا باعتبارها اعقد التحديات امام المباحثات في اشارة من المسؤولة الألمانية الى الحدود بين بريطانيا والاتحاد الاوروبي في الجزيرة الايرلندية.
وكانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي قد طلبت من الاتحاد الاوروبي امس الاربعاء تمديد موعد خروج بلادها من الاتحاد الاوروبي حتى نهاية يونيو المقبل بدلا من الموعد المحدد في نهاية مارس الجاري.
وتبدأ في بروكسل اليوم القمة الاوروبية التي سيتم تخصيصها لملفات مهمة ابرزها ملف (بريكسيت) الذي وصل الى طريق مسدود بعد رفض البرلمان البريطاني الموافقة على الاتفاق الذي توصلت اليه رئيسة الوزراء البريطانية مع الاتحاد الاوروبي في ديسمبر الماضي. (النهاية) ع ن ج / ف س