A+ A-

الامارات ترفض المزاعم الخاصة بمشاكل السلامة لمحطة (براكة) للطاقة النووية

أبوظبي - 20 - 3 (كونا) -- أعربت الامارات اليوم الاربعاء عن رفضها للمزاعم الخاصة بمشاكل السلامة لمحطة (براكة) للطاقة النووية.
واكد المندوب الدائم لدولة الامارات لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية حمد الكعبي في بيان صحفي التزام الامارات بأعلى مستويات السلامة النووية والأمن وحظر الانتشار النووي التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية واتباع افضل الممارسات الدولية وضمان تطبيقها في محطة (براكة) الاماراتية.
وأوضح الكعبي ان محطة (براكة) تستخدم تكنولوجيا الجيل الثالث النووية المتقدمة والتي تشمل أربع محطات ذات تصميم كوري حديث وسمات سلامة متقدمة.
واضاف ان الامارات استضافت على مدى ال10 أعوام الماضية أكثر من 10 بعثات دولية غطت مجالات مختلفة من البنية التحتية النووية والاطار القانوني والرقابي والسلامة النووية والأمن والاستعداد لحالات الطوارئ وحظر الانتشار مشيرا الى أن هذه التقارير متوفرة على الموقع الالكتروني .
وتابع "تمثل هذه البعثات الدولية التزام دولة الامارات إزاء تطبيق التوصيات الدولية لضمان أن يكون البرنامج النووي آمنا ومأمونا وسلميا مع التزام الدولة بأعلى مستويات الشفافية".
واشار الى ان مستوى الانجاز في محطة (براكة) وصل الى مرحلة متقدمة في التشييد حيث سجل أكثر من 91 في المائة ويتوقع تشغيله بحلول عام 2020.
وقال الكعبي "تتواجد جهة ذات كفاءة رقابية للقطاع النووي بالدولة وهي جهة مستقلة مسؤولة عن ضمان أمن وسلامة المحطة من خلال تطبيق أنشطة الترخيص والتفتيش الرقابية الصارمة كما تشرف على عمليات التشييد والتشغيل بناء على أفضل الممارسات الدولية الخاصة بالسلامة" وتقع محطة (براكة) بمنطقة الظفرة على بعد 53 كيلومترا من جنوب غرب مدينة الرويس التي تبعد 240 كيلومترا غرب امارة ابوظبي و 140 كيلومترا شرق منفذ البطحاء السعودي.
وتشمل المحطة التي بدأت الاعمال الانشائية فيها في شهر يوليو 2012 اربعة مفاعلات للطاقة المتقدمة حيث من المقرر ان توفر ربع احتياجات الدولة من الكهرباء عن التشغيل التام للمحطات وان تحد من الانبعاثات الكربونية بواقع 21 مليون طن سنويا.(النهاية) ب ص / ا م م