A+ A-

فرنسا تقرر استخدام الجيش في مواجهة مظاهرات السترات الصفراء

باريس - 20 - 3 (كونا) -- أعلنت الحكومة الفرنسية اليوم الاربعاء انها ستستخدم قطعات من الجيش لحراسة الأهداف الاستراتيجية خلال المظاهرات القادمة لجماعة (السترات الصفراء) يوم السبت المقبل.
وقال المتحدث باسم الحكومة بنجامين غريفو للصحفيين ان القرار بذلك اتخذ خلال اجتماع الحكومة اليوم برئاسة الرئيس إيمانويل ماكرون الذي يعتبر القائد الأعلى للقوات المسلحة.
وأشار غريفو الى ان قوات الجيش التي سيتم نشرها ستعزز الأمن الثابت وستسمح بحركة أفضل لشرطة مكافحة الشغب التي تم الطلب منها أن تتحرك أكثر لاعتراض وتوقيف مثيري الشغب الذين حملوا البلاد خسارة تفوق 200 مليون يورو (228 مليون دولار) نتيجة الأضرار التي تسببوا بها في مختلف أنحاء فرنسا منذ انطلاق الاحتجاجات في شهر نوفمبر الماضي.
وجاء هذا القرار كنتيجة للأحداث التي شهدتها مظاهرات يوم السبت الماضي وهو السبت الثامن عشر على التوالي الذي يشهد احتجاجات حيث حصلت أعمال شغب كبيرة في جادة الشانزيليزيه وسط العاصمة باريس.
والقوات التي سيتم نشرها يوم السبت القادم تتبع (عملية سانتينيل) التي أقرت في نوفمبر من عام 2015 عقب الهجمات الارهابية التي شهدتها العاصمة الفرنسية وأوقعت نحو 130 قتيلا.
وكان رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب أعلن يوم الاثنين الماضي عن مجموعة من الإجراءات الأمنية والقضائية لمكافحة أعمال الشغب في مظاهرات (السترات الصفراء) بجميع أنحاء البلاد وذلك "لتعزيز مبدأ الحفاظ على النظام" حيث اعتبر ان الفشل في تنفيذ سياسات مكافحة الشغب بشكل صحيح هو السبب في امتداد أعمال الشغب.
يذكر انه تم كذلك إقالة رئيس شرطة باريس ميشيل ديلبويش من وظيفته وحل مكانه ديدييه لالمان.(النهاية) ج ك / ر ج