A+ A-

وزير الخارجية الأمريكي: الكويت شريك استراتيجي في مواجهة الإرهاب

وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية مايك بومبيو في كلمة له خلال المؤتمر الصحفي
وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية مايك بومبيو في كلمة له خلال المؤتمر الصحفي
الكويت - 20 - 3 (كونا) -- أكد وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية مايك بومبيو اليوم الاربعاء ان الكويت تعد شريكا استراتيجيا لبلاده في مواجهة الارهاب فى إشارة إلى ما يسمى بتنظيم (داعش).
وشدد الوزير بومبيو في كلمة له خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بوزارة الخارجية الكويتية عقب جلسة الحوار الاستراتيجي الثالث على التزام الولايات المتحدة الامريكية بأمن الكويت وسلامة أراضيها.
وأعرب عن سعادته بزيارة الكويت اذ تعد الأولى له منذ توليه مهام منصبه مشيرا إلى الارث التاريخي الطويل من العلاقات الثنائية الأمريكية الكويتية.
واستذكر الدور الأمريكي الفاعل فى تحرير الكويت من العدوان العراقي الغاشم عام 1991 وما قام به الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش من دور فعال فى تحرير الكويت.
ولفت بومبيو إلى زيارته لصاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والتى وصفها ب(المؤثرة) في تاريخ العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.
واكد تعزيز ودعم الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي مختلف مناحي العلاقات الثنائية السياسية والاقتصادية والثقافية والتعليمية والأمنية والأمن السيبراني.
وأشار الى تميز العلاقات بين الكويت وامريكا على مستوى الدفاع اذ "تستضيف الكويت الالاف من الجنود الأمريكيين على أراضيها ما يعكس قوة التعاون العسكري المثمر والمتميز بين البلدين".
وأشاد بومبيو بمبادرات الكويت القوية والمتعلقة بقضايا المنطقة فى اليمن وسوريا والعراق والتنسيق الكامل بين بعثتي البلدين فى مجلس الأمن فيما يتعلق بالأمن الدولي.
وقال ان الكويت تظهر نوعا من القيادة التى طالب بها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب من شركائه فى المنطقة والعالم مثمنا قيادة صاحب السمو امير البلاد فى القضايا الانسانية.
وفيما يتعلق بالجولة الثالثة للحوار الاستراتيجي بين البلدين قال بومبيو "وقعنا اليوم على مذكرة تفاهم فى مجال تشجيع الاستثمار فى مجال ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة".
ولفت إلى أنه تم الاعلان عن برنامج لتعليم اللغة الانجليزية فى اطار التبادلات الثقافية والتعليمية والأكاديمية بين الكويت والولايات المتحدة مثمنا الجهود التى تقوم بها الكويت لتعزيز الشراكة معها.
وقال بومبيو أن التعاون فى مجال الأمن السيبرانى أضحى ضرورة ملحة لمواجهة التحديات الاقليمية والدولية.
وردا على سؤاله حول زيارته الاخيرة لدولة قطر وبحث سبل حل الأزمة الخليجية قال بومبيو "تحدثنا كثيرا بالتفصيل عن الأزمة الخليجية واتفقنا على أنها ليست فى مصلحة المنطقة والعالم ونحتاج إلى أن نعمل مع دول الخليج لحلها بأسرع وقت ممكن ونتعاون فى مواجهة التهديدات المشتركة فى المنطقة سواء كانت من قبل (داعش) أو إيران". (النهاية) ن م ع / ع ك / ن ف ع