A+ A-

(هذا وطني أيضا).. توثيق للكويت يرصد مفاهيم حب الوطن والذود عنه

مشهد من احداث فيلم (وهذا وطني أيضا) خلال عرضه بمكتبة الكويت الوطنية
مشهد من احداث فيلم (وهذا وطني أيضا) خلال عرضه بمكتبة الكويت الوطنية

من هنادي البلوشي

الكويت - 19 - 3 (كونا) -— أن تشهر الكاميرا في خضم الأزمة لتفضح جرائم الغزاة فهذا جهاد لا يقل أهمية عن خوض المعركة وأن ترصد ما أبداه ابناء الكويت من صمود في فهذا يعد توثيقا لملحمة في حب الوطن والذود عن ترابه.. هذا ما احتواه الفيلم التوثيقي (هذا وطني أنا) للناقد والمخرج السينمائي المصري الفاروق عبدالعزيز المقيم في الكويت منذ اكثر من 40 عاما.
خلال أزمة الغزو العراقي الغاشم عام 1990 اختار الفاروق عبدالعزيز الذي يعد من قامات الإخراج والإعلام أن يدافع عن الكويت التي يعتبرها وطنه الثاني بتوثيق الجرائم الوحشية التي ارتكبها الغزاة وحوادث السرقة والنهب والتدمير التي قاموا بها بغية فضحهم أمام العالم أجمع وهذا ما قدمه في الفيلم الذي عرض بمكتبة الكويت الوطنية الليلة.
وقال عبدالعزيز لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن الفيلم يعد خلاصة تجربته في التوثيق لجريمة الغزو الغاشم والتي شملت ستة أفلام تناولت هذه الجريمة من زوايا مختلفة.
وأوضح أن هذه التجربة الثرية شملت أفلام (درب الآلام) الذي عرضت فيه لقاءات حية مع ذوي الشهداء والأسرى والمعذبين الذين ذاقوا الأمرين و(رموز المقاومة وأبطالها) و(بستان الشهادة) و(حقول النار) و(عاد الوطن إلى وطنه) فضلا على فيلم اليوم (هذا وطني أيضا) الذي يعد خليطا من الأفلام السابقة جميعها.
وذكر عبدالعزيز أن منظومته الأخلاقية لم تقبل أبدا أن يهجر وطنه الثاني في الضراء بعد أن شاركه الحياة في السراء ولذلك آثر البقاء مع أسرته وسط اخوته الكويتيين الصامدين إبان الغزو الغاشم واعتبر أن الكاميرا كانت سلاحه في توثيق وتسجيل اللحظة مع أبطال المقاومة والأهالي وذلك لفضح الممارسات الوحشية التي كان يمارسها جنود الاحتلال.
وفي نهاية العرض قام المدير العام لمكتبة الكويت الوطنية كامل العبدالجليل بتقديم شهادة تقدير إلى المخرج والناقد المصري الفاروق عبدالعزيز تقديرا له وتكريما لجهوده ومسيرته الاخراجية والاعلامية في الكويت منذ سبعينيات القرن الماضي.
يعد المخرج والناقد السينمائي الفاروق عبدالعزيز قامة من قامات الإعلام في الكويت حيث كان يعد ويقدم البرنامج الشهير (نادي السينما) الذي استمر عرضه على مدى 14 عاما كما أخرج برامج متنوعة وافلاما وثائقية وكان له دور في تأسيس نادي الكويت للسينما. (النهاية) ه ج ب / م ص ع