A+ A-

الفنان الكويتي محمد المنصور يفوز بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي

الفنان الكويتي محمد المنصور خلال استلامه جائزة الإبداع المسرحي من حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي
الفنان الكويتي محمد المنصور خلال استلامه جائزة الإبداع المسرحي من حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي

من سليمان رضا

الشارقة - 19 - 3 (كونا) -- فاز الفنان الكويتي القدير محمد المنصور اليوم الثلاثاء بجائزة الشارقة للابداع المسرحي تقديرا لمسيرته الفنية التي استهلها منذ ستينات القرن الماضي.
جاء ذلك خلال افتتاح فعالية (ايام الشارقة المسرحية) في نسختها ال29 والتي أقيمت برعاية وحضور عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي.
وقام الشيخ الدكتور سلطان القاسمي بتقديم الجائزة للفنان محمد المنصور بحضور عدد من الفنانين الخليجيين والعرب المشاركين في الفعالية المسرحية التي تعتبر الاكبر على مسوى دولة الامارات العربية المتحدة.
واعرب الفنان المنصور في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب استلامه الجائزة عن سعادته البالغة في هذا التتويج مؤكدا "انه تتويج لكل من عاصرته وزاملته في مسيرتي الفنية من اخواني الفنانين من رحل منهم ومن ننعم بوجودهم بيننا الان".
واضاف ان جائزة تعتبر اهم تتويج لعطاءاته الفنية التي امتدت لسنوات طويلة ما بين خشبة المسرح والمسلسلات والافلام "وهي دافع لي لبذل المزيد في خدمة وطني الكويت فنيا وثقافيا ورفع رايتها في المحافل الفنية العربية".
وقال المنصور انه يهدي هذه الجائزة للكويت التي "لم تبخل على الحركة الفنية بالتشجع المادي والمعنوي ما جعل الفنان الكويتي يتبوأ مكانه مرموقة بين زملائه الخليجيين والعرب".
وتوجه المنصور بالشكر الى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي على تكريمه وتقديره لمسيرته الفنية "وهذا ليس بغريب على اب المسرح والفن الخليجي والداعم الاهم للمسيرة الفنية في المنطقة".
واكد ان (ايام الشارقة المسرحية) والتي تقام كل عام بحضور الشيخ الدكتور سلطان القاسمي استطاعت ان تحتل مكانة هامة على خارطة الفن العربي "وبعد 29 دورة لهذه الفعالية نرى ان الشيخ سلطان لايزال يحضر لتكريم الفنانين وهذا دليل على حرصه لدعم المسيرة الفنية الخليجية بكل ما يستطيع".
من جانبه قال الفنان الكويتي احمد ايراج في تصريح مماثل ل(كونا) ان فوز الفنان الكبير محمد المنصور بجائزة الابداع المسرحي "هو تتويج لجميع الفنانين الكويتيين سواء من جيل الرواد او جيل الشباب".
واضاف ان الفنان المنصور بذل للحركة الفنية الكويتية كل جهوده حتى صار احد اعمدة الفن الكويتي "ونحن كجيل شباب نستفيد كثيرا من وجود هذا العلم الفني الكبير بيننا والذي دائما ما يشجعنا لتقديم الافضل".
واوضح ايراج ان الفنان محمد المنصور يعتبر "الفنان الشامل" لانه يستطيع اجادة تمثيل انماط كثيرة من الشخصيات "فاذا شاهدته في قالب درامي فهو من افضل فنانين الدراما في تاريخ الفن الكويتي في واذا شاهدته في القالب الكوميدي تراه نجم يتلألأ وهذا الامر لايختلف عليه اثنان".
واشاد بالوقت نفسه في المبادرات الفنية الهامة التي يدعمها ويساندها حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي واهتمامه في تكريم رواد الفن الخليجي لاسيما حضوره لتسليم جائزة الابداع المسرحي للفنان محمد المنصور "وهذا يدل على المكانه العالية التي تتمتع بها امارة الشارقة كمنارة فنية وثقافية خليجية رائدة".
كما كرم توج حاكم الشارقة الفنان الاماراتي حبيب غلوم بجائزة (الشخصية الفنية المحلية) خلال افتتاح ايام الشارقة المسرحية احتفاءا بتجاربه المتميزة سواء في المسرح او في دراما التلفزيون والسينما.
وتحفل (ايام الشارقة المسرحية) والتي تستمر لمدة اسبوع ببرنامج ثقافي وفني متنوع يتضمن جلسات نقاشية ومنتديات فكرية فنية يشارك فيها 11 باحثا وفنانا مسرحيا من دول عربية عدة.
وتنظم على مدار ايام الفعالية العديد من الندوات والسهرات التي تغطي مجمل موضوعات واسئلة المجال المسرحي مثل ندوة (حضور الممثل ووظائف الفنون الجديدة في المسرح) و (دور نقاد المسرح في عصر تعدد وسائل الاعلام) و (النقد المسرحي بين الاعمال الادبية والاعمال الفنية).
يذكر ان الفنان القدير محمد المنصور من مواليد عام 1948 ودرس الموسيقى في معهد المعلمين الكويتي عام 1969 كما درس الاخراج التلفزيوني بمعهد (سيدو) في بريطانيا في عام 1971 وفي عام 1972 حصل على شهادة البكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت.
وخلال مشواره الفني شارك المنصور في اكثر من 40 مسلسلا تلفزيونيا وفي العديد من العروض المسرحية المشهورة وارتبطت بداياته فوق الخشبة المسرح بالمخرج الكويتي الراحل صقر الرشود اذ شارك في العديد من اعماله مثل (المخلب الكبير) عام 1965 و(على جناح التبريزي) عام 1975 و (حفلة على الخازوق) عام 1975 وغيرها الكثير مع فنانين الكويت الكبار.(النهاية) س م ر / س ع م