A+ A-

لبنان يؤكد سعيه لتعزيز السياحة وتطبيق خطة (ماكينزي) ومقررات مؤتمر (سيدر)

بيروت - 19 - 3 (كونا) -- أكد رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري اليوم الاثنين أن لبنان يسعى لتعزيز السياحة من خلال تطوير البنى التحتية وهو أمر أساسي في مقررات مؤتمر (سيدر) للمانحين وخطة (ماكينزي) الاقتصادية.
وقال الحريري خلال جلسة نقاش نظمها المجلس الاقتصادي والاجتماعي "ان السائح الخليجي يعرف لبنان أكثر من المواطن اللبناني والمهم ان يصل السائح الى مطار موسع ويجب ان يكون هناك بنى تحتية وهذا الاساس في مشروع (سيدر)".
وكشف عن انه "بعد رفع السعودية الحظر عن سفر مواطنيها الى لبنان جاء الى لبنان خلال أربعة ايام 12 الف سائح سعودي".
واضاف ان "السياحة من اهم القطاعات الانتاجية ولكن مشكلتنا اننا بخلافاتنا أبعدنا السياح عن لبنان" معتبرا "ان الاستقرار السياسي وقيامنا بالإصلاحات يعززان السياحة".
واشار الى "ان (خطة ماكينزي) تتكلم عن 22 نقطة عن السياحة يجب تطبيقها ويجب علينا ان نستثمر بكل ما يعتبر سياحة دينية ام ترفيهية ام استشفائية".
وشدد على "ان قطاع السياحة يساعد كافة القطاعات الانتاجية من زراعة وصناعة وحتى قطاعات الادوية وبلدنا جميل ولكن ينقصنا الانتهاء من مشروع الكهرباء والملف البيئي".
تجدر الاشارة الى ان الخطة الاقتصادية للنهوض والتي كلفت الحكومة اللبنانية شركة (ماكينزي) العالمية بإعدادها مؤلفة من 22 نقطة وتهدف الى جذب الاستثمارات الخارجية وتفعيل القطاعات الانتاجية التنافسية وخلق فرص العمل على الأصعدة الزراعية والصناعية والسياحية.
أما (سيدر) فهو مؤتمر المانحين الدوليين الذي عقد في فرنسا منذ فترة وتم خلاله التعهد بتقديم عدة منح ومساعدات مالية للبنان ضمن خطة اشترطت قيام الحكومة اللبنانية بالعديد من الإصلاحات في مختلف القطاعات. (النهاية) ك ب ش / ر ج