A+ A-

وزير الخارجية الأمريكي يصل إلى الكويت في زيارة رسمية

الكويت - 19 - 3 (كونا) -- وصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الثلاثاء إلى الكويت في مستهل زيارة رسمية يجري خلالها مباحثات مع عدد من المسؤولين الكويتيين وتشهد عقد الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي الكويتي - الأمريكي.
وكان في استقبال وزير الخارجية الأمريكي لدى وصوله إلى البلاد سفير الكويت لدى الولايات المتحدة الأمريكية الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح ومساعد وزير الخارجية لشؤون الأمريكيتين ريم الخالد.
ومن المرتقب أن يترأس بومبيو خلال زيارته إلى الكويت وفد بلاده إلى الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي الكويتي - الأمريكي والذي سيشمل مجالات عدة.
وكان نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله قال أمس الأول إن زيارة وزير خارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى البلاد "ستشكل مناسبة وفرصة مهمة لتوقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين الصديقين في المجال الدفاعي والأمني والتعاون الجمركي".
ورحب الجارالله في تصريح ل(كونا) بزيارة بومبيو التي تأتي في إطار جولات الحوار الاستراتيجي بين البلدين معربا عن تطلعه لأن تسهم في تعزيز هذا الحوار وتطوير مجالاته.
وأوضح أن الكويت تتطلع لنجاح المباحثات التي سيجريها بومبيو مع المسؤولين في الكويت والتي تتطرق لتشمل مجالات التعاون العديدة اقتصاديا واستثماريا وفي مجال الطاقة إضافة إلى التعاون الأمني والعسكري لا سيما يتصل بجهود البلدين في مكافحة الإرهاب وتجفيف منابع تمويله.
وفي هذا الصدد قالت مساعد وزير الخارجية الكويتية لشؤون الأمريكيتين ريم الخالد في تصريح ل(كونا) إن هذه الجولة من الحوار الاستراتيجي التي كان مقرر عقدها في يناير الماضي برئاسة الشيخ صباح خالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو تأتي بعد جولتين استضافتهما الولايات المتحدة عامي 2016 و2017.
وأوضحت أن الجولتين السابقتين شهدتا توقيع عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجالات الأمن ومكافحة الإرهاب والاقتصاد والتجارة والتعليم والجمارك.
وأضافت أن الحوار الاستراتيجي يسهم في وضع أسس تعاون بين البلدين على مدى الأعوام ال25 المقبلة نحو تنفيذ الرؤية المشتركة في التعاون الثنائي بمختلف مجالات الشراكة الاستراتيجية للطرفين لا سيما أن الولايات المتحدة تمثل الوجهة الجاذبة لمعظم الاستثمارات الكويتية التي تتوزع على مختلف قطاعات الاقتصاد الأمريكي.
وذكرت أن الجانبين يسعيان إلى البناء على الشراكة في مجال الدفاع بما يسهم في ضمان المصالح الوطنية والإقليمية المتبادلة لا سيما تعزيز الجهود المشتركة في الحرب ضد ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) من خلال التحالف الدولي لمكافحة هذا التنظيم الإرهابي.
وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الجمعة الماضي جولة لوزيرها مايك بومبيو في الشرق الأوسط تشمل الكويت ولبنان في الفترة بين 19 و 23 مارس الجاري.
وقال نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية روبرت بالادينو في بيان إن بومبيو سيترأس وفد بلاده في الحوار الاستراتيجي الأمريكي الكويتي الثالث الذي سيشمل مجالات عدة.
وفي بيروت سيجتمع بومبيو مع القادة اللبنانيين "لمناقشة التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية والإنسانية التي تواجه لبنان".
وأوضح البيان "أن زيارة بومبيو ستؤكد دعم الولايات المتحدة للشعب اللبناني ومؤسسات الدولة الشرعية".
وبحسب المتحدث فإن وزير الخارجية الأمريكي سيزور القدس "لتبادل وجهات النظر مع مسؤوليين إسرائيليين حول عدد من القضايا الإقليمية الحرجة بما في ذلك مواجهة تأثير النظام الإيراني وإعادة تأكيد التزام الولايات المتحدة الثابت بأمن إسرائيل".
وسيشارك وزير الخارجية الأمريكي أثناء وجوده بالقدس في اجتماع مع "القادة الإسرائيليين والقبارصة واليونانيين لمناقشة قضايا الطاقة والأمن الرئيسية التي تواجه منطقة شرق البحر المتوسط". (النهاية) م ص ع