A+ A-

المفوضية الأوروبية تعتمد برامج لتمويل المشاريع الصناعية الدفاعية بقيمة تتجاوز 500 مليون دولار

مفوض الاتحاد الأوروبي للوظائف والنمو والاستثمار والقدرة التنافسية يوركي كاتاينن ومفوضة الاتحاد الأوروبي للسوق الداخلية والصناعة إلزبييتا بينكوفسكا
مفوض الاتحاد الأوروبي للوظائف والنمو والاستثمار والقدرة التنافسية يوركي كاتاينن ومفوضة الاتحاد الأوروبي للسوق الداخلية والصناعة إلزبييتا بينكوفسكا
بروكسل - 19 - 3 (كونا) -- اعتمدت المفوضية الأوروبية اليوم الثلاثاء برامج عمل لتمويل المشاريع الصناعية الدفاعية المشتركة في الفترة 2019-2020 بقيمة تصل إلى 500 مليون يورو (567 مليون دولار أمريكي).
وجاء الإعلان عن هذه الخطوة في مؤتمر صحفي تحدث فيه كل من مفوض الاتحاد الأوروبي للوظائف والنمو والاستثمار والقدرة التنافسية يوركي كاتاينن ومفوضة الاتحاد الأوروبي للسوق الداخلية والصناعة إلزبييتا بينكوفسكا.
وقال كاتاينن "ان التعاون في مجال الدفاع هو السبيل الوحيد لحماية والدفاع عن الأوروبيين في عالم يشهدا ازديادا في عدم الاستقرار".
وأكد "اننا نقوم بدورنا في هذا السياق حيث تتحقق المشاريع المشتركة وبالتالي يتم إنجاز الدفاع الأوروبي".
من جهتها رأت بينكوفسكا أنه "لضمان قدرة أوروبا على حماية مواطنيها فإننا نحتاج إلى أحدث تقنيات ومعدات الدفاع في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا الطائرات بدون طيار والاتصال بالاقمار الصناعية وأنظمة المخابرات".
وأضافت "مع استثمارات الاتحاد الأوروبي التي نطلقها اليوم فإننا ننتقل من الأفكار إلى المشاريع الملموسة ونعزز القدرة التنافسية لصناعاتنا الدفاعية".
ويوفر أول برنامج عمل وهو برنامج التنمية الصناعية للدفاع الأوروبي والذي تم الاتفاق عليه بين المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء في الاتحاد ما يصل الى 500 مليون يورو كتمويل مشترك لتطوير القدرات الدفاعية المشتركة خلال الفترة 2019-2020.
وفي الأيام المقبلة ستنشر الهيئة التنفيذية للاتحاد الأوروبي تسع دعوات لاستدراج عروض لعام 2019 ستتبعها 12 دعوة أخرى لعام 2020 حيث ستغطي المسائل ذات الأولوية في جميع المجالات بالجو والبر والبحر والأمن الإلكتروني والفضاء.(النهاية) ن خ / ر ج