A+ A-

الاتحاد الأوروبي يعتمد خططا للطوارئ استعدادا لخروج بريطانيا منه دون صفقة

بروكسل - 19 - 3 (كونا) -- اعتمد مجلس الشؤون العامة في الاتحاد الاوروبي اليوم الثلاثاء مجموعة من القوانين التشريعية كجزء من استعدادات الطوارئ لسيناريو خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي (بريكسيت) دون صفقة.
وقال المجلس في اجتماعه اليوم ان الهدف من هذه القوانين التشريعية الحد من اشد الاضرار التس ستنجم عن خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي بصورة غير منظمة في قطاعات محددة مما سيؤدي لخلل كبير للمواطنين والشركات مبينا ان هذه التدابير تعد مؤقته بطبيعتها ومحدودة بنطاقها حيث يتخذها الاتحاد الاوروبي من جانب واحد.
واضاف ان القوانين التشريعية المعتمدة اليوم تشمل حقوق الضمان الاجتماعي لمواطني الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي في بريطانيا ومواطني بريطانيا في الاتحاد الاوروبي وكذلك ضمان ان المشاركين في برنامج (ايراسموس) التعليمي يمكنهم إكمال دراساتهم ومواصلة تلقي التمويل ذي الصلة أو المنح في حالة عدم التوصل الى صفقة مع بريطانيا.
واوضح المجلس انه من أجل المساعدة في التخفيف من التأثير السلبي لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون التوصل الى صفقة على مصائد الأسماك في الاتحاد الأوروبي ستسمح لائحة القوانين الجديدة لصيادي الأسماك في الاتحاد الأوروبي بالحصول على تعويض في حالة الإغلاق المفاجئ للمياه البريطانية أمام سفن الصيد الأوروبية.
وعلى صعيد متصل اتخذ الاتحاد الأوروبي تدابيرا مؤقتة لضمان وسائل النقل الاساسية كالنقل الجوي والشحن البري الأساسي والربط بين الركاب في حالة خروج بريطانيا بدون صفقة.
واعتمد المجلس ايضا تعديلا على اللائحة التنفيذية لتصدير بعض العناصر ذات الاستخدام المزدوج لإدراج المملكة المتحدة ضمن قائمة البلدان الثالثة منخفضة المخاطر التي تغطيها أذون التصدير العامة للاتحاد الأوروبي.
وتشمل العناصر ذات الاستخدام المزدوج المواد والمعدات والتكنولوجيا التي يمكن استخدامها للأغراض المدنية والعسكرية.
وستدخل القوانين التشريعية المعتمدة اليوم حيز التنفيذ بعد يوم من نشرها وسيتم البدء بتطبيقها بعد يوم في حال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون التوصل الى صفقة.(النهاية) ن ك / غ ع