A+ A-

النائب الحجرف: دور (التجارة) الكويتية سلبي في تنظيم المعارض العقارية

عضو مجلس الأمة النائب مبارك الحجرف أثناء الجلسة
عضو مجلس الأمة النائب مبارك الحجرف أثناء الجلسة
الكويت - 19 - 3 (كونا) -- انتقد عضو مجلس الأمة النائب مبارك الحجرف اليوم الثلاثاء الدور السلبي لوزارة التجارة والصناعة في إقامة المعارض العقارية دون توفير الأمن الكافي للمشتري الأمر الذي أدى على حد قوله إلى تعرض العديد من المواطنين إلى النصب العقاري من قبل الشركات.
جاء ذلك في كلمة المتحدث الأول من المستجوبين أثناء بداية مناقشة الاستجواب الموجه من قبله والنائب الحميدي السبيعي إلى وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الخدمات خالد الروضان بصفته ضمن بند الاستجوابات.
ورأى النائب الحجرف ان ما قاله الوزير بأن المعارض العقارية آمنة "غير صحيح" وبصفته رئيسا للجنة الشكاوى والعرائض البرلمانية تلقى العديد من الشكاوى لحالات تعرضت للنصب العقاري.
وألقى باللائمة على (التجارة) لمخالفتها القرار الوزاري المنظم للمعارض العقارية لعدم تحققها من ملكية بعض الشركات للأراضي وخلو تلك الأراضي من الرهونات إضافة إلى عدم مراجعتها لوزارة المالية للتأكد ما إذا كانت الشركة مديونة لدى الدولة.
وذكر ان وزارة (التجارة) نظمت العقارات ودعت المواطنين إلى الشراء في حين ان الشركات "باعت الوهم على الكويتيين" على حد وصفه مبينا ان المخططات ليس لها اعتماد من بلدية الكويت ما يؤكد "الدور المفقود للوزارة وعدم اتخاذها لأي إجراء بحق الشركات".
وأشار إلى بيع إحدى الشركات شاليهات للمواطنين دون اعتماد مخططات الشركة من قبل بلدية الكويت إضافة إلى عدم تبعية الأراضي لملكية الشركة.
وأبدى استياءه لتجاوز (التجارة) "في تقاعسها عن أداء دورها على هذا النحو إلى عدم وضع آلية لتعويض الحالات المتضررة إلا عدد قليل من الحالات وعدم الوصول إلى حل جذري يضمن لهم استرداد أموالهم".
وبين انه بعد التصعيد النيابي على الوزارة قامت بإيقاف تنظيم المعارض العقارية بعد أن "ضربت الوثيقة العقارية وجعلت الاستثمار في الكويت غير آمن" مشددا على ان دور (التجارة) يفترض أن يكون وقائيا وليس علاجيا.
وبشأن "التجاوزات الإدارية والمالية والتعدي على المال العام في الهيئة العامة للصناعة" اتهم (هيئة الصناعة) بأنها "السبب الرئيسي وراء نفوق الأسماك في الكويت" لعدم التزامها بقانون الهيئة العامة للبيئة الذي الزمها بإنشاء مصانع لمعالجة مخلفات المصانع مشيرا إلى انها "لم تخط أي خطوة بهذا الاتجاه فالمخلفات مازالت ترمى في (جون الكويت)".
وأضاف ان (هيئة الصناعة) قامت على حد قوله بتوزيع القسائم الصناعية وفق المخططات فقط وليس توزيعا فعليا متهما إياها أيضا بأنها "أحد أسباب ارتفاع أسعار القسائم الصناعية في الكويت حتى أصبحت البلاد بيئة طاردة للصناعات ومحاربة لطموحات الشباب".
وتطرق الى ما اسماه مخالفات الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وهي تكرار إعطاء الصندوق التسهيلات المالية لنفس المبادرين لأكثر من مرة وذلك يعد تجاوزا على القانون.
ووصف حق الملكية الفكرية على المشاريع في (صندوق المشروعات) بأنه "مفقود" وإدارة الصندوق ب"المخترقة" متهما إياها بتسريب الأفكار المبتكرة للمقربين منهم.
وحذر الحجرف الوزير الروضان من الاقتراب من المتفرقات من الأراضي التي تملكها الدولة في منطقتي الشويخ والري مبينا انه إذا كانت هناك نية للدولة لبيع هذه الأراضي وتطويرها فيجب أن تباع بمزاد علني ويتم إيداع أموالها في خزينة الدولة. (النهاية) ف ن / ن ش / ي س ع