A+ A-

أمين عام (ناتو): توسيع الحلف ليس استفزازا

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس شتولتنبرغ
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس شتولتنبرغ
بروكسل - 18 - 3 (كونا) -- أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس شتولتنبرغ اليوم الاثنين ان توسيع الحلف ليس استفزازا.
جاء ذلك في كلمة ألقاها شتولتنبرغ في مناسبة نظمها مركز أبحاث (صندوق مارشال الألماني) بعنوان "(ناتو) بعد 70 عاما من الحرب الباردة ومستقبل الأمن عبر الأطلسي".
وقال شتولتنبرغ "لا يجب أن نأخذ السلام أمرا مسلما فتوسيع حلف شمال الأطلسي ليس استفزازا.. نحن نحترم حق كل دولة ذات سيادة في تقرير مصيرها دون استخدام القوة ودون تدخل".
وأشار في هذا الصدد إلى أنه منذ عام 1989 تضاعف حجم (ناتو) تقريبا حيث زاد من 16 عضوا خلال الحرب الباردة إلى 30 عضوا حاليا.
وأضاف "ان الصراع كان في معظم تاريخ أوروبا هو رفيقه الدائم لكن السنوات ال 70 الماضية كانت استثناء".
وذكر شتولتنبرغ "يسعدني اليوم أن أنضم إليكم في الاحتفال بمرور 20 عاما على انضمام جمهورية التشيك وهنغاريا وبولندا إلى حلف شمال الأطلسي.. وبعد 15 عاما من انضمام بلغاريا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا ورومانيا وسلوفاكيا وسلوفينيا.. وبعد 10 سنوات من انضمام ألبانيا وكرواتيا".
وأضاف أن الحلف يساهم بقوات شجاعة ومحترفة في مهماته وعملياته لمحاربة "الإرهاب" والحفاظ على الاستقرار خارج حدوده من أفغانستان والعراق إلى غرب البلقان.
واشار إلى أن (ناتو) "يواصل العمل مع ثلاث دول تطمح في الانضمام للحلف وهي البوسنة والهرسك وجورجيا وأوكرانيا".(النهاية) ن خ / م م ج