A+ A-

وزير الدفاع البريطاني: أمن منطقة الخليج العربي من أمننا

مسقط - 21 - 2 (كونا) -- قال وزير الدفاع البريطاني جافين ويليامسون اليوم الخميس ان أمن منطقة الخليج العربي من أمن بريطانيا مؤكدا سعي بلاده لتعزيز علاقات التعاون مع دول المنطقة.
واوضح ويليامسون في مؤتمر صحفي عقب توقيع اتفاقية للدفاع المشترك بين بريطانيا وسلطنة عمان ان التعاون بين بريطانيا ومنطقة الخليج بشكل عام وسلطنة عمان بشكل خاص لا يقتصر على مجالات الدفاع فحسب بل يمتد ليشمل مجالات أخرى كالتعليم والصحة والتجارة مشيرا الى تخصيص بلاده لثلاثة مليارات جنيه استرليني (مايعادل اربعة مليارات دولار ) من أجل الاستثمار في كل المجالات المتاحة في المنطقة.
وكشف عن ان بلاده سوف تنتهج نهجا جديدا في علاقاتها الخارجية بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي تحت مسمى "بريطانيا العالمية" والذي ستتمكن من خلاله من العمل والتعاون بشكل "أكبر وأوسع" مع شركائها ومنهم سلطنة عمان.
وفيما يتعلق باتفاقية الدفاع المشترك التي جرى توقيعها في وقت سابق اليوم بين السلطنة وبريطانيا اوضح ويليامسون ان الهدف الرئيسي منها يتمثل في الارتقاء بالعلاقات المشتركة والوصول بها إلى افاق أرحب بخاصة في مجالات الدفاع مبينا ان الاتفاقية سوف تتيح الفرصة للعمل بشكل أفضل من أجل تحقيق الأهداف المشتركة.
وأشاد بالعلاقات "التاريخية الضاربة في القدم" بين البلدين بقوله ان "العلاقات بين الدول يجب الا تكون مبنية على التاريخ فحسب ولكن على ما سوف تقوم به هذه الدول من أجل تنمية وتطوير علاقاتها في الحاضر والمستقبل وهذا ما يجعل توقيع اتفاقية الدفاع المشترك بين عمان وبريطانيا تكتسب أهمية خاصة".
وأشار إلى توقيع البلدين اتفاقية مماثلة في أواخر عام 1800 تنص على أن العلاقات بين السلطنة والمملكة المتحدة "سوف تستمر مدى الدهر" الأمر الذي يؤكد أنها غير مرتبطة "بإطار زمني معين".
وأضاف وزير الدفاع البريطاني أن اتفاقية الدفاع المشترك جاءت لاستكمال النجاح الذي حققه الجانبان من خلال التمرين العسكري المشترك (السيف السريع 3) الذي حمل رسالة أساسية وهي أن السلطنة والمملكة المتحدة "بلدان صديقان يقفان مع بعضهما بعض في وقت الشدة والرخاء لتحقيق المصالح المشتركة". (النهاية) م أ / م ع ع