A+ A-

وزير الخارجية التركي يرفض الانتقادات الاوروبية لتنامي العلاقات مع روسيا

أنقرة - 21 - 2 (كونا) -- رفض وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو اليوم الخميس الانتقادات الاوروبية لتنامي العلاقات بين انقرة وموسكو وقال إن تعزيز العلاقات مع روسيا يصب في مصلحة تركيا.
واضاف تشاووش أوغلو في اجتماع لرجال الأعمال بولاية (آيدن) بغربي تركيا ان الغاز الطبيعي المستورد من روسيا يغطي 50 في المئة من احتياجات تركيا منتقدا ازدواجية المعايير التي تتبعها الدول الغربية حيال تعامل تركيا مع روسيا.
واوضح ان ثمة دولا اوروبية تستورد كميات كبيرة من الغاز الطبيعي من روسيا وقد تصل تلك الكميات إلى 80 في المئة من احتياجاتها "وبرغم ذلك ينتقدون تركيا لتعاملها مع روسيا".
وعن تنقيب بلاده عن النفط والغاز الطبيعي في البحر الأبيض المتوسط اكد أوغلو أن تركيا ستبدأ في الفترة المقبلة عمليات التنقيب في محيط جزيرة قبرص.
وتطرق إلى علاقات بلاده مع الاتحاد الأوروبي مشيرا إلى أهمية تحديث اتفاق الاتحاد الجمركي بين الطرفين ورفع تأشيرات الدخول بغية انتعاش التجارة بين الجانبين.
وأشار إلى استمرار اتفاق إعادة القبول المبرم بين أنقرة وبروكسل عام 2016 برغم الصعوبات.
وكانت الحكومة التركية والاتحاد الأوروبي وقعا في مارس 2016 ثلاث اتفاقيات مرتبطة حول الهجرة وإعادة قبول اللاجئين وإلغاء تاشيرة الدخول للمواطنين الأتراك.
وتتهم أنقرة الاتحاد الأوروبي بعدم الايفاء بما نصت عليه اتفاقية الغاء التأشيرة. (النهاية) ط ا