A+ A-

وزير الخارجية الروسي يدعو واشنطن الى عدم التدخل في شؤون فنزويلا

موسكو - 20 - 2 (كونا) -- اعتبرت روسيا الاتحادية اليوم الاربعاء أن التهديدات التي أطلقتها واشنطن باحتمال التدخل العسكري في فنزويلا تشكل انتهاكا للقانون الدولي.
وأعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحفي عن قلق بلاده لتطور الاحداث في فنزويلا قائلا "ان التهديدات الامريكية بالتدخل العسكري في فنزويلا تشكل انتهاكا لميثاق الامم المتحدة وتدخلا سافرا في شؤون دولة ذات سيادة".
ولفت الى ان الدول الاوروبية التي ساندت واشنطن في دعوتها لتغيير النظام في فنزويلا تعارض التدخل العسكري في هذا البلد معربا عن أمله في ان تسود الحكمة داعيا زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو الى الاستجابة لدعوة (مجموعة مونتيفديو) والانخراط في حوار شامل مع القوى السياسية الاساسية في فنزويلا.
وحذر لافروف المعارضة الفنزويلية من انها لن تحصل على النتيجة التي تتوخاها ولن تحظى بالنصر اذا راهنت على التدخل الخارجي سواء المباشر او المقنع بذريعة المساعدات الانسانية.
وشدد على ان الحل الامثل يكمن في الحوار الوطني والحلول الوسط قائلا ان من شأن اللجوء الى القوة ان يعمق الازمة ويدخلها في مأزق.
وكانت روسيا والصين وايران وتركيا وكوبا وبوليفيا ونيكاراغوا رفضت الاعتراف بزعيم المعارضة غوايدو الذي نصب نفسه رئيسا مؤقتا على فنزويلا في 23 يناير الماضي.
وشكلت المكسيك واورغواي بالتعاون مع دول اوروبية ما يعرف ب"آلية مونتفيديو" التي تهدف الى معالجة الازمة في فنزويلا عن طريق الحوار بين الرئيس نيكولاس مادورو والمعارضة برئاسة غوايدو.
يذكر ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب تعهد أمس الثلاثاء بالقضاء على الانظمة الاشتراكية في فنزويلا وكوبا ونيكاراغوا. (النهاية) ا س / ر ج