A+ A-

تركيا: لم نتلق معلومات حول اعتقال واشنطن لغولن بتدبير محاولة الانقلاب

أنقرة - 17 - 2 (كونا) -- قال المتحدث باسم الرئاسة التركية ابراهيم كالين اليوم الأحد ان بلاده لم تتلق معلومات حول اعتقال السلطات الأمريكية لزعيم ما يسمى منظمة (الكيان الموازي) فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو 2016.
وأضاف كالين في تصريح صحفي ردا على انباء حول اعتقال واشنطن لغولن وعزمها تسليمه لتركيا ان بلاده لم تتلق معلومات بهذا الشأن مؤكدا مواصلة تركيا مكافحتها لهذه المنظمة على الصعيدين الداخلي والخارجي.
وأوضح ان بلاده أبلغت جميع الدول "الصديقة والحليفة" بأن هذه المنظمة "الارهابية" لا تشكل تهديدا لتركيا فحسب وانما لكافة الدول التي تنشط فيها.
وكان وزير العدل التركي عبدالحميد غل أعلن في أكتوبر الماضي ان بلاده ارسلت سبعة طلبات إلى الولايات المتحدة لتسليم غولن مؤكدا ان طلبات التسليم والأدلة تتماشيان مع الاتفاقيات الموقعة بين البلدين وقانون تسليم المجرمين.
في المقابل رفضت واشنطن الطلبات باعتبار أنها لم تستوف الأدلة الكاملة التي تطلبها المحاكم الأمريكية لتسليم غولن.
وأعرب المسؤولون الأتراك في الآونة الأخيرة عن أملهم ان تبدي واشنطن اهتماما أكبر بإمكانية تسليم غولن والتحرك ضد أعضاء (الكيان الموازي) في الولايات المتحدة.
يذكر ان تركيا شهدت مساء 15 يوليو 2016 محاولة انقلابية فاشلة نفذها عناصر من الجيش فيما اتهمت حكومة انقرة ما تسميه منظمة (الكيان الموازي) التي يقودها غولن والمقيم بالولايات المتحدة منذ عام 1999 بأنها وراء الانقلاب. ومن ناحية أخرى نقلت وكالة (اناضول) التركية للأنباء عن مصادر أمنية القول إن السلطات اعتقلت 4 عناصر تابعة لما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) بينهم امرأتان مطلوبتان من قبل الشرطة الدولية (الانتربول) بموجب مذكرتين حمراء وزرقاء بولاية بورصة. (النهاية) ر س / ط ا