A+ A-

رئيسة الوزراء البريطانية تدعو نواب حزبها لتجاوز الخلافات ودعم اتفاق الخروج

لندن - 17 - 2 (كونا) -- دعت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم الأحد نواب حزبها المحافظ الى تجاوز الخلافات والالتفاف حول حكومتها من اجل تحقيق اتفاق يمكن البلاد من الخروج من الاتحاد الأوروبي بطريقة منتظمة.
وقالت ماي في رسالة بعثت بها الى 317 نائبا محافظا في مجلس العموم انها حاولت "تجميع كل الأفكار المختلفة خلف سياسة متوازنة تحترم نتائج استفتاء 2016 وتضمن الخروج من الاتحاد الأوروبي باتفاق نهائي".
وذكرت انها تتفهم عمق الخلافات بين النواب بشأن "قضية مصيرية من هذا الحجم" لكنها حذرت في المقابل من ان ترك الخلافات تعطل نتائج الاستفتاء لن يكون مرضيا للبريطانيين.
واكدت ماي انها ستعود هذا الأسبوع الى بروكسل للقاء رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر مشيرة الى أنها ستجري كذلك اتصالات هاتفية مع جميع قادة الدول الأوروبية ال27 الاخرى لبحث القضية قبل 40 يوما على خروج بريطانيا رسميا.
وعلى صعيد متصل اكد وزير الخروج ستيفن باركلي انه سيلتقي غدا الاثنين في بروكسل كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشال بارنيبه للتباحث حول الإجراءات المقترحة لتعويض آلية التجارة والجمارك في الحدود الإيرلندية.
يذكر ان مجلس العموم صوت يوم الخميس الماضي ضد عريضة تدعو الى تجديد التأييد لخطة رئيسة الوزراء واستراتيجيتها للخروج من التكتل الأوروبي.
وعلى الرغم من ان التصويت كان رمزيا ولا يجبر الحكومة على اتخاذ أي قرار فإنه شكل تصويتا سلبيا ضد تيريزا ماي وينذر بتعمق الخلافات بينها وبين مجموعة كبيرة من نواب حزبها الذين صوتوا ضد خطتها عدة مرات.
وينتظر ان تخرج بريطانيا رسميا يوم 29 مارس المقبل غير ان ماي لم تتمكن من تمرير الاتفاق على مجلس العموم أو إقناع الاتحاد الأوروبي حتى بالعودة لطاولة المفاوضات لبحث تغيير آلية التجارة. (النهاية) م ر ن