A+ A-

الجزائر: هيئة مراقبة الانتخابات الرئاسية تطلع على استعدادات الولايات للانتخابات

الجزائر - 16 - 2 (كونا) -- بدأ اليوم السبت مسؤولو الهيئة الجزائرية العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات الرئاسية المقررة يوم 18 أبريل المقبل زيارات ميدانية للولايات الجزائرية للاطلاع على استعدادها لاجراء عمليات الاقتراع.
وقال رئيس الهيئة عبدالوهاب دربال في تصريحات الصحفيين ان الهيئة ستقوم بتنظيم دورات حول آليات إنجاح العملية الانتخابية بكل شفافية ومصداقية مؤكدا حرص اللجنة "على أداء رسالتها ومهمتها النبيلة للوصول الى انتخابات هادئة نظيفة ومقبولة".
ولفت الى أن وزارة الداخلية أصدرت تعليمات صارمة تلزم الموثقين والمحضرين القضائيين بضرورة التجند لضمان سير العملية الانتخابية منذ بدايتها وحتى انتهائها" مضيفا أن "هذه التعليمات وجهت لجميع الجهات المعنية لتجنيد كل المسؤولين طوال أيام الأسبوع عدا يوم الجمعة".
وأوضح دربال أن "الهيئة مكلفة بتحسين أداء الانتخابات بالإضافة إلى تقديم الملاحظات وتحديد الأخطاء والإشارة الى أي خلل يتم الانتباه إليه بغرض الوقوف عليه ومعالجته".
وقال انه "لم يتم حتى الآن تسجيل أي تجاوزات أو إخطارات بشأن منع أي مترشح من سحب الاستمارات" لكنه في المقابل "انتقد الاقبال الكبير على سحب الاستمارات من أجل الترشح" وقال انه يتعين تعديل القوانين الخاصة بسحب استمارات الترشح في المستقبل.
يذكر أن الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات هي الهيئة المسؤولة عن تنظيم الانتخابات في الجزائر تم تأسيسها في 6 مارس 2016 في إطار الإصلاح الانتخابي وهي تتشكل من 410 اعضاء نصفهم من كبار القضاة والنصف الآخر من المجتمع المدني يتم اختيارهم من بين الشخصيات الأكثر تأثيرا في المجتمع وترأسها شخصية وطنية يعينها رئيس الجمهورية بعد استشارة الأحزاب السياسية.(النهاية) م ر / ن ب ش