A+ A-

وزير (التجارة) الكويتي: خصخصة شركة بورصة الكويت خطوة مهمة لجذب وتعزيز الاستثمارات

وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الخدمات الكويتي خالد الروضان
وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الخدمات الكويتي خالد الروضان
الكويت - 16 - 2 (كونا) -- قال وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الخدمات الكويتي خالد الروضان إن نجاح هيئة أسواق المال في خصخصة شركة بورصة الكويت للأوراق المالية يعد خطوة مهمة لجذب وتعزيز الاستثمارات إلى السوق المالي المحلي.
جاء ذلك في تصريح صحفي للوزير الروضان نقله بيان صادر عن وزارة التجارة والصناعة اليوم السبت بمناسبة الاعلان مؤخرا عن التحالف الفائز بالمزايدة على حصة 44 في المئة من الشركة والذي يضم شركة الاستثمارات الوطنية وشركة أرزان للتمويل والاستثمار وشركة الأولى للاستثمار مع بورصة أثينا.
وأضاف الروضان أن هذه الخطوة تعد انعكاسا للحراك القوي الذي تقوده الكويت لرفع مؤشر تنافسيتها عالميا ولتحسين بيئة أعمالها وتنمية وتنشيط كفاءتها لاستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية وزيادة عدد المستثمرين في السوق المحلي معتبرا خصخصة البورصة أحد أدوات الاصلاح الحكومي المستهدفة.
وأوضح أن هذا التحول سيمنح القطاع الخاص دورا أقوى وفرصة أكبر لتطوير الاقتصاد الوطني ما سيعزز مكانة البلاد كمركز مالي إقليمي وبانسجام مع رؤية (كويت جديدة 2035) واصفا هذه الخطوة ب"التاريخية" في مسيرة الاقتصاد الوطني.
وذكر أن هذه الخطوة تأتي كذلك مكملة للجهود السابقة في تطوير السوق المالي المحلي وترقيته لمصاف الأسواق المتطورة لافتا إلى أن مواصلة تطوير التشريعات لجذب الاستثمار الأجنبي وترقية السوق زاد من ثقة المستثمرين في السوق المالي المحلي.
وبين أن تقرير ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2019 الصادر عن مجموعة البنك الدولي أكد أن مجموع النقاط لسهولة ممارسة أنشطة الأعمال في الكويت تحسنت بشكل واضح العام الماضي من 4ر61 الى 2ر62 نقطة جراء تقدم مستواها في مجال بدء النشاط التجاري وحماية المستثمرين الأقلية.
وأفاد الروضان بأن خصخصة البورصة تأتي أيضا إنفاذا لنص المادة (33) من القانون رقم (7) لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية وتعديلاته (قانون الهيئة) الذي أناط بالهيئة الإعلان عن بدء إجراءات المزايدة على حصة من أسهم رأس مال شركة بورصة الكويت للحصة التي تتراوح بين 26 و44 في المئة.
وأشار الى أن شركة بورصة الكويت حققت العديد من الإنجازات مؤخرا مثل ترقية الكويت كسوق ناشئ في مؤشر (فوتسي راسل) وترقيتها في مؤشر (اس اند بي داو جونز) إضافة إلى وضعها على قائمة الاستشارة للترقية لسوق ناشئ في مؤشر (MSCI). (النهاية) م ف س / أ م ح