A+ A-

روسيا تعلن عملية انسانية لإجلاء سكان مخيم (الركبان) بسوريا

موسكو - 16 - 2 (كونا) -- اعلنت روسيا اليوم السبت أنها تعتزم البدء بعملية انسانية لإجلاء سكان مخيم (الركبان) للنازحين الواقع في منطقة (التنف) السورية على الحدود الشرقية مع الأردن.
وقال رئيس المركز الوطني للدفاع بروسيا الجنرال ميخائيل ميزينتسيف في بيان ان الحكومة السورية قررت فتح ممرات انسانية على حدود منطقة امنة أقامتها الولايات المتحدة في (التنف) بدءا من الساعة التاسعة صباح الثلاثاء المقبل بالتوقيت المحلي من أجل تأمين إجلاء النازحين من هناك.
وأضاف ان السلطات ستقوم بتوفير كافة الخدمات المطلوبة على مدار الساعة بما في ذلك توفير الغداء والرعاية الصحية واعداد الوثائق الشخصية وضمان وصول النازحين الى اماكن اقامتهم الدائمة.
واكد ان القوات السورية ستقوم بالتعاون مع الشرطة العسكرية الروسية بضمان الامن في اماكن استقبال النازحين.
واوضح ان العملية تهدف الى انقاذ عشرات الالاف من الاشخاص الذين يحتجزون رغم اراداتهم في (الركبان) مشيرا الى ان المسلحين المدعومين من قبل القوات الامريكية "استولوا عمليا" على القوافل الانسانية التي كانت ترسل الى المخيم.
وذكر ان النازحين السوريين يعانون الامرين بسبب الظروف غير الانسانية وانعدام الماء والكهرباء مشيرا الى عمليات استغلال "مهينة" يتعرض لها السكان لها هناك.
ودعا البيان هيئات منظمة الامم المتحدة والمنظمات الانسانية الاخرى الى الانخراط في هذه العملية مطالبا الجانب الامريكي بإبداء "الارادة الطيبة ووضع نهاية لمعاناة النازحين في هذه المنطقة". (النهاية) ا س