A+ A-

موجز الأخبار على نشرة كونا ليوم الجمعة حتى الساعة 00ر00 بتوقيت غرينتش

واشنطن - الرئيس الامريكي دونالد ترامب يعلن رسميا "حالة الطوارئ الوطنية" على الحدود الجنوبية والتب ستسمح بإقامة الجدار على الحدود مع المكسيك بهدف التصدي للهجرة غير الشرعية ومن ثم يوقع قانون الميزانية الحكومية بعدما أقره الكونغرس لتجنب إغلاق حكومي وشيك.
 واشنطن - تقارير اخبارية محلية تفيد بأن عددا من الأشخاص بينهم ضباط شرطة أصيبوا بجروح في حادث إطلاق نار بمدينة (أورورا) في ولاية الينوي الامريكية ووسائل الاعلام المحلية تنقل عن الشرطة الامريكية القول إنه تم اعتقال مطلق النار.
باريس - تقارير تفيد بأن أجهزة الامن الفرنسية اعتقلت ضابطا في الاستخبارات السورية بتهم التعذيب وجرائم ضد الإنسانية وذلك بالتزامن مع اعتقال المانيا اثنين من ضباط المخابرات السورية السابقين كجزء من تحقيق مشترك وسط مزاعم بتورطهما في عمليات تعذيب ضد معارضين لنظام الأسد إبان فترة عملهم.
القاهرة - وزارة الداخلية المصرية تعلن إحباط محاولة استهداف قوة أمنية بعبوة "بدائية الصنع" في محافظة (الجيزة) وتتهم عناصر من جماعة (الاخوان المسلمين) بالوقوف وراء محاولة استهداف القوة الأمنية التي كانت موجودة في محيط مسجد (الاستقامة) بالمحافظة.
بيروت - البرلمان اللبناني يمنح الثقة للحكومة الجديدة برئاسة سعد الحريري بأغلبية 111 صوتا من اصل 117 نائبا كانوا حاضرين وذلك بعد أربعة أيام من جلسات مناقشة البيان الوزاري للحكومة الجديدة والذي يتضمن خطة عملها للمرحلة المقبلة.
الخرطوم - السلطات السودانية تعلن وفاة شرطي خلال المظاهرات التي خرجت أمس الخميس بالخرطوم متأثرا بجراحه بعد أن ألقى محتجون الحجارة على سيارة تابعة للشرطة كانت تمر بالقرب من المظاهرات.
 وشنطن - وزارة الخزانة الامريكية تفرض عقوبات على خمسة مسؤولين مقربين من الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الذي وصفته ب "الرئيس السابق وغير الشرعي" وتؤكد أنها ستواصل استهداف المسؤولين في فنزويلا "الذين ساعدوا مادورو في قمع الشعب الفنزويلي".
أنقرة - محكمة تركية تصدر حكما بسجن النائب عن حزب الشعوب الديمقراطي (ذو الغالبية الكردية) المعارض علي جان أونلو لمدة عام ونصف لإدانته ب"القيام بدور نشط في نقل اثنين من مسحلي حزب العمال الكردستاني الى سيارة الاسعاف لنقلهما الى المستشفى بعد هجومهما على مركز للشرطة عام 2015 في (تونجلي)". (النهاية) ر ج