A+ A-

اسبانيا: تقديم الانتخابات العامة إلى 28 أبريل المقبل

مدريد - 15 - 2 (كونا) -- أعلن رئيس الوزراء الاسباني الاشتراكي بيدرو سانشيز اليوم الجمعة تقديم الانتخابات العامة إلى 28 أبريل المقبل وذلك بعد يومين من فشله في المصادقة على الموازنة العامة للبلاد لعام 2019 في مجلس النواب الاسباني.
وقال سانشيز في بيان رسمي ألقاه في القصر الرئاسي (لا مونكلوا) ان حكومته عملت على مدار نحو تسعة أشهر على تقديم إجابات جماعية للتحديات المختلفة والنضال ضد عدم المساواة ومحاربة الفقر وتعزيز النمو الاقتصادي وتوفير وظائف عمل.
وشدد على انه يدعو للانتخابات لأن إسبانيا بحاحة لمواصلة النمو وتوفير وظائف العمل وتوزيع الثروات وتعزيز الحقوق وتوسيع إطار تلك الحقوق وتعزيز التماسك الاجتماعي لضمان وحدة إسبانيا.
وقال انه لن يحل مجلسي النواب والشيوخ بشكل فوري مشيرا إلى ان مستقبل إسبانيا على المحك الآن.
وكان التلفزيون الاسباني نقل عن مصادر رسمية في وقت سابق القول ان زعيم الحكومة الاشتراكية قد يدعو للانتخابات العامة قبل موعد الانتخابات البلدية والاقليمية والاوروبية المقرر في 26 مايو المقبل او قد يدعو لتنظيمها في اليوم نفسه لتجرى اربعة انتخابات في يوم واحد.
ويأتي ذلك بعد يومين من إطاحة مجلس النواب الاسباني بمشروع الموازنة العامة لعام 2019 موجها بذلك ضربة قوية للحكومة الاشتراكية التي لم تعد تجد مخرجا سوى تقديم الانتخابات. ورفض مشروع الموازنة 191 نائبا هم نواب تكتل اليمين المتمثل بالحزب الشعبي المحافظ وحزب (ثيودادانوس) الموالي وكذلك الأحزاب الكتالونية الانفصالية وحزب (التحالف الكناري) و(فورو أستورياس) فيما صوت لصالحه 156 نائبا معظمهم من التكتل اليساري وامتنع نائب واحد عن التصويت.
وكان الاشتراكيون الذين يحظون ب84 نائبا في مجلس النواب المؤلف من 350 نائبا يعولون على تأييد الأحزاب الكتالونية الانفصالية التي أيدتهم في حجب الثقة عن رئيس الوزراء اليميني السابق ماريانو راخوي وتنصيب بيدرو سانشيز رئيسا للوزراء في الصيف الماضي. ورفض الانفصاليون تأييد سانشيز إثر فشل المفاوضات بين الطرفين الأسبوع الماضي بعدما رفضت الحكومة الاشتراكية منح (كتالونيا) حق تقرير المصير وتنظيم استفتاء شعبي للانفصال عن إسبانيا. (النهاية) ه ن د