A+ A-

الولايات المتحدة تعرب عن قلقها إزاء التوترات الحالية في جنوب ليبيا

واشنطن - 15 - 2 (كونا) -- أعربت الولايات المتحدة عن قلقها إزاء التوترات الحالية في جنوب ليبيا مشيرة إلى أنها أدت إلى تمديد إغلاق البنية التحتية النفطية "وحرمت جميع الليبيين من الموارد الاقتصادية الحيوية".
وقال نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية روبرت بالادانو في بيان مساء أمس الخميس "ندعو جميع الأطراف إلى وضع ترتيب أمني مقبول ومشترك بينهم يضمن سلامة عمال المؤسسة الوطنية للنفط ويسمح باستئناف إنتاج النفط في حقل الشرارة في أقرب وقت ممكن لصالح جميع الليبيين".
وأكد البيان أن "منشآت النفط الليبية وإنتاجها وعائداتها تعود إلى الشعب الليبي" وأنه "يجب السماح للمؤسسة الوطنية للنفط باستئناف عملها دون عوائق".
وشدد على أنه يجب أن تظل هذه الموارد الليبية الحيوية تحت "السيطرة الحصرية" للمؤسسة الوطنية للنفط وإشراف حكومة الوفاق الوطني فقط على النحو المبين في قرارات مجلس الأمن الدولي رقم 2259/2015 و2278/2016 و2362/2017.
وأشار البيان إلى أن "الولايات المتحدة تؤكد من جديد التزامها الثابت بالوقوف إلى جانب جميع الليبيين في حربنا المشتركة ضد الإرهاب".
وأضاف "نرحب بالجهود الجارية لضمان منع فرع ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) بليبيا وتنظيم القاعدة من اتخاذ ملاذ آمن في جنوب ليبيا".
وقال البيان "مازلنا ملتزمين باستخدام كل الأدوات المتاحة لتعزيز الضغوط ضد الجماعات الإرهابية بناء على طلب من حكومة الوفاق الوطني وبالتنسيق معها". (النهاية) ش ص / ط م ا