A+ A-

(الصحة العالمية).. حشد جديد لجهود للتصدي لسرطان عنق الرحم

جنيف - 31 - 1 (كونا) -- اعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الخميس ان فعاليات (اليوم العالمي للسرطان) لهذا العام ستركز على التحدي الصحي العالمي المتمثل في مرض سرطان عنق الرحم.
واضافت المنظمة في بيان ان هذا اليوم الذي يواكب الرابع من فبراير من كل عام سيشهد حشدا جديدا للحث على القضاء على هذا المرض الذي يوصف بأنه "أحد الاسباب الرئيسية لوفيات النساء في جميع أنحاء العالم".
وشرحت المنظمة ان عدد المصابات الجدد بمرض سرطان عنق الرحم يصل الى نصف مليون حالة جديدة سنويا وتموت أكثر من 300 ألف امرأة جراء هذا المرض سنويا وان تسعة من كل عشر حالات وفاة من سرطان عنق الرحم هي من النساء اللواتي يعشن في البيئات ذات الدخلين المنخفض والمتوسط.
وتؤكد المنظمة امكانية الوقاية من الاصابة بسرطان عنق الرحم بل وعلاجه ايضا مشيرة الى ان العديد من النساء في البلدان النامية لا يحصلن على الخدمات الرئيسية التي يمكن أن تمنع المرض وتكتشفه وتؤدي للعلاج منه.
وردا على ذلك تعمل منظمة الصحة العالمية وشركائها على حملة جديدة لتسريع القضاء على سرطان عنق الرحم كما ستطلق مبادرتين جديدتين في (اليوم العالمي للسرطان) الاولى تتعلق ب(المبادئ التوجيهية لمكافحة الألم للأشخاص المصابين بالسرطان) والثانية تعنى ب(جمع واستخدام بيانات عن سرطان عنق الرحم للوقاية والعلاج). (النهاية) ت ا / م ع ع