A+ A-

الرئيس الأمريكي يوقع مشروع قانون إنهاء إغلاق الحكومة

واشنطن - 26 - 1 (كونا) -- وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مشروع قانون ينهي أطول إغلاق جزئي للحكومة في تاريخ الولايات المتحدة من خلال توفير تمويل مؤقت لإعادة فتح وكالات فيدرالية لمدة ثلاثة اسابيع.
وقال البيت الأبيض في بيان إن ترامب وقع مساء أمس الجمعة مشروع قانون يتضمن حلا قصير الأجل يوفر اعتمادات مالية حتى 15 فبراير المقبل من اجل مواصلة المشروعات والأنشطة التي أدرجتها الحكومة الفيدرالية في مشاريع قوانين الاعتمادات.
وكان مجلس النواب الأمريكي انضم إلى مجلس الشيوخ في الموافقة على مشروع قانون انهاء الإغلاق الجزئي للحكومة لكنه رفض منح ترامب الضوء الأخضر بشأن طلبه توفير تمويل لبناء جدار عازل على الحدود الأمريكية - المكسيكية.
ووافق المجلس بالإجماع على تمويل سلسلة من الوكالات الفيدرالية حتى 15 فبراير ومنح الكونغرس وترامب ثلاثة أسابيع للتفاوض على اتفاق بشأن أمن الحدود.
وكان الرئيس الأمريكي أعلن أمس الجمعة أنه توصل لاتفاق مع الديمقراطيين لإنهاء إغلاق الحكومة الامريكية بشكل مؤقت لكنه حذر من أنه مستعد تماما لإعادة إغلاق الحكومة إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق لتمويل جدار عازل مع المكسيك.
وأثر أطول إغلاق حكومي في تاريخ الولايات المتحدة والذي دخل شهره الثاني على 800 ألف موظف فيدرالي بالإضافة إلى عمليات الامن القومي الامريكية.
وحدث الاغلاق بسبب خلاف بين ترامب والكونغرس حول ميزانية تبلغ نحو 7ر5 مليار دولار يريدها الرئيس الأمريكي لتمويل بناء جدار حدودي مع المكسيك لوقف تدفقات الهجرة غير المشروعة. (النهاية) ش ص / ط م ا