A+ A-

مسؤول أممي يحذر من تضاؤل إمكانية إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة

نيويورك - 22 - 1 (كونا) -- حذر منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف اليوم الثلاثاء من تضاؤل إمكانية إقامة دولة فلسطينية مستقلة قابلة للحياة بسبب توغل الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي المحتلة واستمرار الانقسام الفلسطيني.
وقال ملادينوف في كلمته أمام مجلس الأمن حول التطورات في الشرق الأوسط "مع بداية عام 2019 ينبغي ألا تكون لدى أي شخص أوهام حول الديناميكيات الخطيرة للصراع الإسرائيلي الفلسطيني" مضيفا أنه "بمرور الوقت تضاءلت إمكانية إقامة دولة فلسطينية مستقلة متواصلة وقابلة للحياة بشكل منهجي من خلال الحقائق على الأرض".
وأشار ملادينوف إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تقدمت أو وافقت أو قدمت أكثر من 3100 وحدة سكنية مخططة في مستوطنات المنطقة (ج) وسيتم بناء نصفهم تقريبا في عمق الضفة الغربية والعديد منهم في مستوطنات معزولة في منطقة نابلس وبالقرب من الخليل.
كما أعرب عن قلقه تجاه محاولات إصدار تشريع بتطبيق القانون الإسرائيلي مباشرة على الأراضي المحتلة في الضفة الغربية خشية إمكانية ضمها في المستقبل لافتا أيضا إلى إقرار الحكومة الإسرائيلية الشهر الماضي مشروع قانون بإضفاء الشرعية على حوالي 66 بؤرة استيطانية غير قانونية في غضون عامين.
كما أشار ملادينوف إلى ان الانقسام الفلسطيني يساهم أيضا في تزايد الضغوط على أسس دولة فلسطينية في المستقبل.
وأضاف "رغم الجهود الدؤوبة التي تبذلها مصر والأمم المتحدة فإن الآمال في المصالحة الحقيقية بين الفلسطينيين تتلاشى يوما بعد يوم حيث يلوم كل طرف الآخر على عدم إحراز تقدم".
ودعا القادة الفلسطينيين إلى المشاركة البناءة مع مصر والعمل بحسم لحل المأزق السياسي من خلال ضمان التنفيذ الكامل لاتفاق القاهرة لعام 2017.
وفيما يتعلق بالوضع الإنساني في غزة أكد أن تراجع التمويل من جانب المانحين دفع الجهات المانحة دفع برنامج الغذاء العالمي لتعليق المساعدات الغذائية إلى 27 ألف شخص وتخفيض ال وتخفيض الحصص الغذائية التي تصل إلى 166 الف شخص اخرين.
وحث المانحين على مواصلة دعمهم للخدمات الأساسية التي تقدمها وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (اونروا).(النهاية) أ ص ف / ه س ص