A+ A-

رئيسة الوزراء البريطانية ستعرض نتائج مشاورتها على الاوروبيين لتجاوز الخلافات

لندن - 21 - 1 (كونا) -- قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم الاثنين انها ستعرض نتائج مشاوراتها السياسية مع احزاب المعارضة وكبار النواب في البرلمان على الاتحاد الاوروبي بهدف تجاوز الخلافات بعد رفض اتفاق الخروج (بريكسيت).
واضافت ماي في كلمة امام نواب مجلس العموم انها ستجري مع حليفها في البرلمان الحزب الديمقراطي الوحدوي الايرلندي جولة جديدة من المفاوضات لايجاد حل توافقي بشأن آلية التجارة والجمارك بين ايرلندا الشمالية وجمهورية ايرلندا.
واكدت انها ستجمع آراء الاحزاب البريطانية المشاركة في التشاورات لتعرضها في خطة واحدة على المفوضية الاوروبية لدفعها الى تقديم تنازلات بخصوص آلية التجارة منتقدة رفض زعيم حزب العمال جيريمي كوربن المشاركة في المشاورات الموسعة.
وعلى صعيد متصل اعلنت ماي عن قرار حكومتها جعل كل الخدمات المتعلقة بحصول المقيمين الاوروبيين على وثائق الاقامة في بريطانيا مجانية.
واوضحت انه تقرر الغاء قيمة 65 جنيه استرليني (84 دولار) التي كان من المقرر ان تدفع مقابل تقديم طلب الحصول على الاقامة للاوروبيين المقيمين في بريطانيا بعد خروج الاخيرة من الاتحاد الاوروبي.
يذكر ان نواب مجلس العموم رفضوا مسودة اتفاق الخروج بسبب آلية التجارة والجمارك التي يمكن ان تدخل حيز التنفيذ في حال فشل لندن وبروكسل التوصل لاتفاق للتجارة الحرة بعد نهاية المرحلة الانتقالية في ديسمبر 2020.
ويعتبر معظم النواب ان دخول هذه الآلية حيز التنفيذ سيبقي بريطانيا في السوق الاوروبية المشتركة من الباب الخلفي ولاجل غير مسمى ودون ان يكون للحكومة البريطانية حق الانسحاب منها من جانب واحد.
وينتظر ان يصوت النواب على الخطة المعدلة لاتفاق الخروج يوم 29 من الشهر الجاري وذلك بعد ان تنهي ماي مفاوضاتها السريعة في بروكسل والتي لم يعلن عن توقيتها. (النهاية) خ د / ا م م