A+ A-

الرئيس الامريكي يقدم مقترحات للديقراطيين لحل ازمة الجدار وانهاء الاغلاق الحكومي الجزئي

واشنطن - 19 - 1 (كونا) -- قدم الرئيس الامريكي دونالد ترامب اليوم السبت مقترحات او ما اسماها "تنازلات عقلانية ومنطقية" من اجل اقناع الديمقراطيين لوضع التشريعات الخاصة بتوفير التمويل اللازم للجدار الذي يريد بناءه على الحدود الامريكية - المكسيكية وانهاء الاغلاق الحكومي الجزئي.
وقال الرئيس ترامب في كلمة مباشرة له انه على استعداد لوضع القوانين المناسبة للمهاجرين الذين قدموا الى الولايات المتحدة بصورة غير قانونية وهم أطفال والمعروفين باسم "الحالمين" تسمح لهم بالعمل لمدو ثلاث سنوات اضافية وتمديد شمولهم ببرنامج الحماية الاجتماعية حتى البت في طلبات الهجرة الخاصة بهم.
الا ان الرئيس ترامب ربط حل ازمة الحالمين بضرورة معالجة نظام الهجرة الأمريكي "حيث أن 78 ألف شخص قتلوا بسبب المخدرات التي يأتي 90 في المئة منها عبر الحدود الجنوبية كما ان الهجرة غير الشرعية تثقل كاهل الخدمات العامة وتخفض المعاشات والحدود مفتوحة للعصابات والمهاجرين وهذا أمر يجب معالجته".
من جانبها اعربت رئيسة مجلس النواب الامريكي نانسي بيلوسي عن عدم قبولها بما طرحه الرئيس ترامب في كلمته موضحة "ان الديمقراطيين كانوا يأملون ان يعلن الرئيس ترامب انهاء الاغلاق الحكومي ومباشرة المناقشات الخاصة بحماية الحدود" معربة عن اسفها عدم حدوث هذا الامر.
وتعود أطول أزمة إغلاق حكومي بين الرئيس والكونغرس إلى اكثر من ثلاثة أسابيع بعد إعلان الإدارة الامريكية الإغلاق الجزئي لعدد من مؤسسات الإدارات الفيدرالية بسبب عدم توصل المشرعين لاتفاق حول الميزانية الحكومية التي يصر ترامب ان تشمل 7ر5 مليارات دولار لبناء الجدار العازل على الحدود الامريكية مع المكسيك لمواجهة المهاجرين غير الشرعيين وهو ما يرفضه الديموقراطيون.
وأدى ذلك إلى حجب التمويل عن ربع المؤسسات الفيدرالية الامريكية ومن ثم وقف الخدمات الحكومية التي يمولها الكونغرس وأن يعمل الموظفون في هذه المكاتب دون تقاضى رواتب أو يمنحون إجازات من العمل بدون رواتب. (النهاية) ا ك / س ع م