A+ A-

مجلس التنسيق السعودي الاماراتي يعلن اطلاق سبع مبادرات استراتيجية أبرزها العملة الافتراضية المشتركة

أبوظبي - 19 - 1 (كونا) -- أعلنت اللجنة التنفيذية لمجلس التنسيق السعودي الاماراتي اليوم السبت اطلاق سبع مبادرات استراتيجية وعلى رأسها العملة الافتراضية المشتركة لتجسد التكامل الثنائي في مجالات الخدمات والأسواق المالية والطيران وريادة الأعمال والجمارك وأمن الامدادات وغيرها.
وذكرت وكالة انباء الامارات (وام) في بيان ان ذلك جاء خلال الاجتماع الاول للجنة التنفيذية للمجلس الذي عقدته اللجنة في ابوظبي للاعلان عن المبادرات المنجزة والجاهزة للاطلاق في اطار استراتيجية العزم وذلك لتنفيذ الرؤية المشتركة للتكامل بين البلدين اقتصاديا وتنمويا وعسكريا وتكثيف التعاون الثنائي المشترك.
ونقل البيان عن وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل ورئيس اللجنة التنفيذية الاماراتي محمد القرقاوي قوله "إن الاجتماع هو استكمال لتعزيز التكامل في المواضيع ذات الاهتمام المشترك" مضيفا ان "هدفنا أن نرى المواطنين السعوديين والاماراتيين ضمن نسيج واحد يحملون طموحا مشتركا لمستقبل مشرق".
وأكد القرقاوي الذي ترأس الجانب الاماراتي في الاجتماع ان ما تقوم به اللجنة التنفيذية يعتبر مهمة تاريخية لتقديم نموذج ناجح للتكامل الثنائي بين الدول مضيفا "نحظى بدعم لا محدود من قيادتنا لتوحيد الجهود وبذل الطاقات لمصلحة مواطنينا".
من جهته أكد وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي محمد التويجري خلال البيان عمق العلاقات بين البلدين موضحا أن "أعمال الاجتماع الأول للجنة التنفيذية يمثل انطلاقة حيوية مهمة ومطورا حقيقيا ومحركا فعالا لأعمال المجلس يطبق ويتابع الأفكار والأطروحات والمبادرات والمشروعات".
وأضاف التويجري الذي ترأس الجانب السعودي في الاجتماع "ان ذلك يلقي على عاتقنا مهام عظيمة نتشرف بحملها ونسعى بكل طاقتنا لانجازها على الوجه الأكمل" مشيرا الى ان دور اللجنة هو العمل على ازالة أي معوقات تقف في طريق تحقيق المبادرات المشتركة ومتابعة سير عمل المشاريع المتمركزة حول تحقيق أمن ورخاء الشعبين الشقيقين".
وذكر البيان ان التحالف السعودي الاماراتي من أقوى التحالفات العالمية اقتصاديا حيث يأتي حجم الصناديق السيادية للمملكة والامارات مجتمعة في المركز الثاني عالميا فيما تحتل الدولتان المركز الثامن عالميا من حيث حجم صادرات السلع والخدمات بحسب بيانات البنك الدولي.
وتأتي القيمة السوقية لأسواق المال في الدولتين بالمركز ال17 عالميا وتمتلك الدولتان مخزون نفط يمثل ما يقارب ربع اجمالي المخزون العالمي بنسبة 3ر24 بالمئة.
وتم خلال الاجتماع اطلاق سبع مبادرات في عدد من المحاور الحيوية بعد أشهر من العمل المشترك بين الفرق السعودية الاماراتية حيث تم التوقيع على برنامج التعاون المشترك في مجال أمن الامدادات للتنسيق في مجالات الأمن والسلامة وتعزيز التأهب وادارة الأزمات والكوارث.
كما تم إطلاق العملة الافتراضية الالكترونية التجريبية والتي يقوم مشروعها على تجربة تقنية (بلوك تشين) في انشاء عملة رقمية موحدة بين البلدين واستخدامها بين البنوك المشاركة في المشروع بشكل تجريبي.
وتم كذلك اطلاق مبادرة تسهيل انسياب الحركة في المنافذ من خلال التنسيق في التعاون الجمركي عبر اعتماد "نظام المسار السريع" والتنسيق الثنائي لتطبيق المشغل الاقتصادي المعتمد وإنشاء منصة مشتركة تتيح للشركات السعودية والاماراتية المسجلة في المنصات المعتمدة من قبل الدولتين الاستفادة من المشتريات الحكومية المخصصة وفتح المجال للمنشآت الصغيرة والمتوسطة من البلدين للمنافسة والمعاملة بالمثل.
وتم أيضا اطلاق التمرين المشترك لاختبار منظومة أمن الامدادات والذي يهدف لاختبار منظومة أمن الامدادات وسلاسل الامداد في القطاعات الرئيسية في البلدين أثناء أزمة أو كارثة والوقوف على نقاط التحسين ووضع خطة تنفيذ لمعالجتها واطلاق السوق المشتركة للطيران المدني والتي تهدف الى تحقيق التكامل والتعاون الشامل في قطاع الطيران المدني في المجالات الحيوية.
وتهدف اللجنة التنفيذية الى ضمان التنفيذ الفعال لفرص التعاون والشراكة بين البلدين ضمن المجلس ووضع آلية واضحة لقياس الأداء بما يكفل استدامة الخطط ونجاح المبادرات وذلك للوقوف على سير العمل في المشاريع المشتركة ومتابعة عمل الفرق في مختلف القطاعات.
وتم انشاء مجلس التنسيق السعودي الاماراتي في شهر مايو 2016 لتحقيق رؤية مشتركة تتمحور في إبراز مكانة الدولتين بمجالات الاقتصاد والتنمية البشرية والتكامل السياسي والأمني العسكري وصولا لتحقيق رفاه مجتمع البلدين. (النهاية) ب ص / ر ج