A+ A-

الأمين العام للأمم المتحدة يدعو الى تعزيز التعاون الدولي لوضع الحلول للتحديات

نيويورك - 18 - 1 (كونا) -- دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس اليوم الجمعة أعضاء المجتمع الدولي الى التعاون والتنسيق لوضع الحلول للتحديات التي تواجه العالم من تغيير المناخ والهجرة و"الارهاب" وسلبيات العولمة.
وقال غوتيريس في مؤتمر صحفي "ان هذه التحديات العالمية تتطلب حلولا لا يمكن لأي بلد التصدي لها بمفرده".
وأوضح "ان الحل للتحدي الأكبر الذي يواجه حكومات العالم اليوم يتمثل في التوصل الى حلول ملموسة تستجيب لمخاوف الناس وقلقهم".
ورأى "اننا بحاجة لأن نبرهن من خلال حلول ملموسة أن الأمم المتحدة تساند الأشخاص الذين تخلفوا عن ركب التقدم وترتبط باحتياجاتهم وتطلعاتهم ومشاكلهم اليومية فالمفتاح هو عولمة عادلة وخطة التنمية المستدامة لعام 2030 هي خطتنا".
وشدد على ضرورة إظهار قيمة الأمم المتحدة على الصعيد العالمي كما تجلت بالفعل مؤخرا على العديد من الجبهات لا سيما في الموافقة على برنامج عمل اتفاق المناخ في باريس وتبني الاتفاق العالمي للهجرة وأيضا اعتماد الاتفاق العالمي للاجئين.
وأكد اهمية حشد كل شرائح المجتمعات للدفاع عن القيم العالمية والتصدي على وجه الخصوص لظهور خطاب الكراهية لا سيما كراهية الأجانب والتعصب في الوقت الذي طفت "وجهات النظر السامة على سطح الخطاب السياسي".
واعتبر أن "الكلمات ليست كافية حيث يجب أن تكون مصحوبة بالأفعال لمعالجة الأسباب الجذرية للخوف وعدم الثقة والقلق والغضب". (النهاية) ا ص ف / س ع م