A+ A-

ايطاليا: مجموعة (خمسة زائد خمسة) أقرت بدور مسلمي أوروبا في التصدي للتطرف

روما – 18 - 1 (كونا) -- نوهت نائبة وزير الخارجية الايطالي ايمانويلا ديل ري اليوم الجمعة بدور المسلمين في أوروبا في التصدي للتطرف الديني والذي تم التأكيد على أهميته في اجتماع وزاري لدول مجموعة (5 زائد 5) الذي استضافته مالطا.
وقالت ديل ري التي مثلت بلادها في الاجتماع الوزاري الخامس عشر للمجموعة في تصريح للاعلام الايطالي ان "دور المجتمع المدني المسلم في أوروبا كان ولا يزال أساسيا في مكافحة الراديكالية والتطرف في أوروبا".
وأوضحت أن هذا الدور كان من بين نقاط النقاش التي تناولها وزراء خارجية المجموعة غرب المتوسطية وأقرت به مشددة في كلمتها التي تناولت "الجانب الإيجابي من العالم الإسلامي" على ما تضطلع به المساجد والمدارس التي ساهمت كثيرا في محاربة التطرف.
وأكدت ضرورة أخذ هذا الأمر في الاعتبار كونه بمثابة "إشارة مهمة لتصحيح السرد المغلوط حول المسلمين في المجتمعات الأوروبية وضمان اتاحة المعلومات الصحيحة قدر الإمكان بالعرض والنشر نظرا لأهمية الاعتماد على أجزاء المجتمع التي تناضل من أجل خير الجميع".
وكان الاجتماع عقد برئاسة مشتركة من وزيري الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل والمالطي كارميلو أبيل علما بأن المجموعة تضم كلا من إسبانيا وفرنسا وإيطاليا والبرتغال ومالطا من أوروبا ودول اتحاد المغرب العربي الخمس أي المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا من الضفة المقابلة. (النهاية) م ن / ر ج