A+ A-

أمين عام الجامعة العربية ووزير خارجية لبنان: قرار عودة سوريا لم ينضج بعد

بيروت - 18 - 1 (كونا) -- أكد الامين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط اليوم الجمعة ان الموقف العربي تجاه عودة سوريا لشغل مقعدها في الجامعة العربية "لم ينضج بعد" مشيرا إلى ان المحصلة في هذا الشأن حتى الآن غير متفق عليها عربيا.
وشدد ابو الغيط في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده مع وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل عقب جلسة الاجتماع المغلق لوزراء الخارجية العرب على ان الاجتماعات اتسمت بالموضوعية والسرعة وإقرار كل القرارات التي بحثت على مستوى المندوبين الدائمين بالكامل ورفعها إلى القمة سواء البنود الاقتصادية او الاجتماعية.
وقال انه "لم تكن هناك أي خلافات حادة او صعوبة في اقرار مشروع جدول اعمال القمة العربية ما ادى إلى ان نرفع الى القمة قرارات جيدة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية تتعلق بقرارات واستراتيجية وأسلوب معالجة للمشاكل الاقتصادية والتنموية لكل الدول العربية".
من جانبه قال باسيل انه تم إقرار كافة البنود البالغ عددها 29 بندا خلال الاجتماع الوزاري وذلك بالتوافق مشيرا الى انه يتبقى النقاش في شأن البيان الختامي والعمل عليه.
ولفت الى انه يتم العمل على توسيع الإطار الاقتصادي العربي الى سوق أكبر ومعالجات أشمل وان هذا الأمر يكون أكثر فاعلية حين يتم بصورة مشتركة بين الدول العربية.
وأكد ان الأزمة الانسانية الاساسية والاكبر في الوقت الراهن هي أزمة اللاجئين وهي أزمة سياسية ولكن تداعياتها الاقتصادية والاجتماعية كبيرة للغاية "وهي الاكبر في هذا القرن".
وأفاد بأنه "تم طرح موضوع المرأة وتمكينها بصورة أكبر لا سيما انه لا يوجد تطور من غير المرأة كونها تمثل نصف المجتمع العربي ولا يمكننا ان نتحدث عن تطور اجتماعي واقتصادي عربي ونصف مجتمعنا معطل".
واوضح باسيل ان مستوى تمثيل القادة العرب في القمة العربية الاقتصادية هو حق لكل دولة "وليس لأحد منا ان يعلق عليه خاصة انه في قمم اقتصادية سابقة كان مستوى المشاركة ما بين خمسة إلى سبعة رؤساء وزعماء وهذا لا يعني ان الباقين قاطعوها". (النهاية) ك ب ش / ر ج