A+ A-

الرئيس الامريكي يؤجل جولة لرئيسة مجلس النواب الامريكي تشمل بروكسل ومصر وافغانستان

واشنطن - 17 - 1 (كونا) -- ابلغ الرئيس الامريكي دونالد ترامب اليوم الخميس رئيسة مجلس النواب الامريكي نانسي بيلوسي بتاجيل جولة لها كان مخططا لها سابقا حيث تشمل بروكسل ومصر وافغانستان بسبب الاغلاق الحكومي الجزئي بالولايات المتحدة.
وقال الرئيس ترامب في رسالة موجهة لبيلوسي "يؤسفني ان ابلغك ان جولتك التي تشمل بروكسل ومصر وافغانستان قد تم تاجيلها بسبب الاغلاق الحكومي".
واضاف نظرا ان الالاف من الموظفين والعمال الامريكيين لا يتلقون رواتبهم حاليا "انا متاكد انك تتفقين معي انه من الافضل والاصح تأجيل هذا الحدث الخاص بالعلاقات العامة".
واوضح ترامب "من الافضل ان تكوني في واشنطن للتفاوض معي والانضمام الى حركة تعزيز امن الحدود الامريكية".
ياتي هذا التطور بعد يوم من طلب رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي من الرئيس دونالد ترامب تأجيل خطاب حالة الاتحاد المقرر في ال 29 من يناير الجاري بسبب الاغلاق الحكومي أو القاءه كتابة .
وقالت بيلوسي إن اقتراحها يأتي بسبب "الأثر الذي يسببه الاغلاق الجزئي على الحكومة الامريكية خاصة إدارات الامن السرية ووزارة الامن الداخلي وربما يضر بخطط الامن التي تسبق وقت القاء الخطاب".
وينص الدستور الأمريكي على أنه يجب على الرئيس أن يلقي خطابا سنويا عن حالة الاتحاد.
وتعود أطول أزمة إغلاق حكومي بين الرئيس والكونغرس إلى اكثر من ثلاثة أسابيع بعد إعلان الإدارة الامريكية الإغلاق الجزئي لعدد من مؤسسات الإدارات الفيدرالية بسبب عدم توصل المشرعين لاتفاق حول الميزانية الحكومية التي يصر ترامب ان تشمل 7ر5 مليارات دولار لبناء الجدار العازل على الحدود الامريكية مع المكسيك لمواجهة المهاجرين غير الشرعيين وهو ما يرفضه الديموقراطيون.
وأدى ذلك إلى حجب التمويل عن ربع المؤسسات الفيدرالية الامريكية ومن ثم وقف الخدمات الحكومية التي يمولها الكونغرس وأن يعمل الموظفون في هذه المكاتب دون تقاضى رواتب أو يمنحون إجازات من العمل بدون رواتب. (النهاية) ر س ر / س ع م