A+ A-

مجلس الأمن الدولي ينشئ بعثة أممية لدعم ومراقبة تنفيذ اتفاق الحديدة في اليمن

نيويورك - 16 - 1 (كونا) -- اعتمد مجلس الأمن الدولي اليوم الأربعاء بالإجماع مشروع قرار بريطاني يقضي بإنشاء بعثة الأمم المتحدة لدعم ومراقبة تنفيذ اتفاق الحديدة في اليمن.
ونص قرار مجلس الامن رقم 2452 على ان تتولى البعثة الجديدة وهي بعثة سياسية مهمة دعم الاتفاق المتعلق بمدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى وفق اتفاق ستوكهولم الذي وقعته الأطراف اليمينة في ديسمبر الماضي.
وستراقب البعثة الالتزام بوقف إطلاق النار والعمل مع الأطراف لضمان الأمن من قبل قوات الأمن المحلية بما يتماشى مع القانون اليمني وتنسيق جهود الأمم المتحدة لمساعدة الطرفين على تنفيذ الاتفاقية بالكامل.
وستتطلع البعثة الجديدة بدعم لجنة تنسيق إعادة التوزيع المكلفة بمراقبة وقف إطلاق النار وإعادة نشر القوات وعمليات إزالة الألغام من خلال ولاية أولية مدتها ستة اشهر.
ورحب مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة عبدالله السعدي في بيان بقرار انشاء البعثة مجددا التأكيد على الدعم الدولي لاستقلال اليمن وسلامته الإقليمية وسيادته والحاجة إلى سلام شامل ودائم يلبي تطلعات الشعب اليمني.
وشدد على أن حكومته ملتزمة التزاما كاملا بدعم تنفيذ الاتفاق وحث مجلس الامن والمجتمع الدولي على رصد الانتهاكات المستمرة لوقف إطلاق النار من جانب ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران والتي أودت بحياة 41 شخصا وجرح 396 شخصا.
وأضاف أن المجلس يجب أن يدين مثل هذه الانتهاكات مشيرا إلى هجوم وقع الأسبوع الماضي على قاعدة عسكرية يمنية استخدمت فيها طائرة إيرانية بدون طيار.(النهاية) ا ص ف / ه س ص