A+ A-

مسؤول إيطالي: روما لا تعارض حكم سيف الاسلام القذافي ليبيا عبر الانتخابات

روما - 24 - 12 (كونا) -- أعرب وكيل رئاسة الوزراء الايطالية جان كارلو جورجيتي عن عدم اعتراض حكومة بلاده على امكانية عودة سيف الاسلام نجل الزعيم الليبي الراحل العقيد معمر القذافي للعمل السياسي وقيادة ليبيا في اطار المصالحة والعملية السياسية التي تدعمها ايطاليا بقوة.
وقال جورجيتي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الاثنين بشأن ما يتردد عن عودة محتملة لسيف الاسلام القذافي للعمل السياسي "من الواضح أن ليبيا تمر بوضع خاص ومعقد جدا حيث يصعب تصور بلد متحد وراسخ اذ توجد أكثر من ليبيا ممزقة بين طرابلس وطبرق وفزان".
واضاف "انني غير قادر على تقييم هذا الاحتمال" المتعلق بعودة نجل القذافي للترشح لرئاسة ليبيا على ضوء استطلاعات أخيرة مؤكدا انه "لا يستغرب أن الناس تفضل أن تجد من يحكمها نظرا لعدم وجود من يمسك زمام الأمور هناك".
واوضح أن ايطاليا ازاء ذلك الوضع مع احترام سيادة الشعب الليببي وحقه في تقرير المصير وتدرك أنه لا يمكنها أن تكون غائبة عن المشهد السياسي هناك موضحا في الوقت ذاته انه "يتعين علينا ان نتعامل بحذر وان نسهل عملية اعادة الاستقرار ان امكن".
ورأى المسؤول الايطالي انه ليس بوسع بلاده القول بعدم أحقية سيف الاسلام القذافي في سعيه المحتمل لقيادة بلاده أو ان تعترض عليه اذا كان يحظى بتأييد شعبي مشددا على أن "تلك هي الديمقراطية".
وردا على سؤال حول نتائج (مؤتمر باليرمو حول ليبيا) الذي استضافته ايطاليا في منتصف شهر نوفمبر الماضي اعتبر جورجيتي أن تنظيم هذا المؤتمر ونجاحه يؤكدان عودة روما لتبوؤ دور قيادي في منطقة المتوسط بعد الاحداث التي شهدتها.
وشدد على أن ايطاليا "بخلاف دول أخرى تتقمص دور القيادة" على المسرح الليبي ومن منطلق تاريخي "تنظر بعقلانية للوضع هناك وتبحث في سبل اعادة الاستقرار الى ليبيا". (النهاية) م ن