A+ A-

سعر سلة خامات (اوبك) يتراجع بواقع 83 سنتا ليستقر عند 24ر58 دولار للبرميل

فيينا - 18 - 12 (كونا) -- قالت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الثلاثاء ان سعر سلة خاماتها ال15 تراجع يوم امس بواقع 83 سنتا ليستقر عند 24ر58 دولار للبرميل بعد ان كان 07ر59 دولار للبرميل يوم الجمعة الماضي.
وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 43ر52 دولار للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 15 نوعا وهي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري وزافيرو غينيا الاستوائية ورابي الخفيف (جابون) وخام جينو (الكونغو) وخام مربان الإماراتي.
وكان وزراء الدول المصدرة للنفط من داخل وخارج (اوبك) ومن بينهم روسيا قد اتفقوا في السابع من الشهر الحالي خلال اجتماعهم الوزاري الخامس من نوعه بخفض انتاجهم بواقع مليون و200 الف برميل في اليوم اعتبارا من مطلع عام 2019 وحتى نهاية شهر يونيو المقبل بهدف دعم الاسعار التي تراجعت بنسبة 20 في المئة خلال الاسابيع الثلاثة الماضية.
ويقضي الاتفاق بأن تخفض دول (اوبك) مستوى انتاجها بواقع 800 الف برميل في اليوم اي بنسبة 5ر2 في المئة من حجم انتاج كل دولة عضو في المنظمة.
كما ستخفض الدول ال11 من خارج (اوبك) مستويات انتاجها بواقع 400 الف برميل اي بنسبة اثنين في المئة من حجم انتاج كل دولة عضو من خارج (اوبك) وفقا لانتاج شهر اكتوبر الماضي.
ويأمل المنتجون من داخل و خارج (اوبك) بأن يساهم هذا التخفيض في تحقيق التوازن المطلوب في السوق النفطية العالمية في المدى القريب.
ومن المقرر ان يعقد وزراء النفط في منظمة (اوبك) ونظراؤهم من المنتجين المستقلين وعلى راسهم روسيا اجتماعا استثنائيا في شهر ابريل المقبل في فيينا لتقييم تطورات السوق النفطية العالمية في اعقاب قرار (اوبك) ومنتجين مستقلين بخفض الانتاج ومدى حاجة السوق الى اجراء تعديلات على مستويات الانتاج من عدمه.(النهاية) ع م ق / م خ