A+ A-

دبلوماسيون ومسؤولون يشيدون بدور (مجلة العربي) في اثراء الثقافة العريية

من ناصر العتيبي

القاهرة 16 - 12 (كونا) - اشاد دبلوماسيون ومسؤولون ثقافيون اليوم الاحد بالدور الرائد والمميز لدولة الكويت في انشاء ودعم (مجلة العربي) التي تعد صرحا ثقافيا عبر مسيرتها التي ناهزت الستين عاما.
واكد المسؤولون في تصريحات لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) خلال حفل السفارة الكويتية في القاهرة بمناسبة الذكرى 60 لصدور (مجلة لعربي) ان المجلة تعد منارة ثقافية ساهمت في اثراء المحصول الفكري والمعرفي للمجتمعات العربية.
وقال رئيس تحرير (مجلة العربي) عادل العبدالجادر ان العربي انشأت ثلاث اجيال من المثقفين العرب حتى الآن.
واضاف ان منهج العربي منذ نشأتها وحتى اليوم تتبنى وسطية الثقافة التربية بعيدا عن الصراعات والضغوط السياسية حيث تركز على تثقيف الانسان العربي.
من جانبه اعرب امين سر جمعية الصحفيين الكويتية عدنان الراشد عن الفخر بان تكون (مجلة العربي) كويتية المنشأ مستذكرا رؤساء تحرير العربي ممن تعاقبوا على مسؤوليتها ودورهم المهم خلال مسيرة المجلة.
واضاف ان مجلة العربي تعد سفيرة للكويت في الوطن العربي مشيدا بخطوة سفارة دولة الكويت لدى مصر لاقامتها احتفالا بالذكرى 60 لصدورها قائلا ان "الاحتفال جاء في محله لاسيما وان القاهرة عاصمة الثقافة والفكر".
من جهته قال رئيس تحرير مجلة العربي إبراهيم المليفي ان نجاح (مجلة العربي) جاء نتيجة لعدة مقومات اهمها الابتعاد عن المعترك السياسي اضافة الى استضافتها لجميع اطياف والوان المفكرين والكتاب العرب.
واضاف المليفي ان الحكومات الكويتية المتعاقبة اولت (مجلة العربي) اهتماما خاصا وعناية فائقة لضمان نجاحها واستمرارها بالشكل المطلوب.
واشار الى اختيار اول رؤساء تحرير للمجلة من غير الكويتيين وذلك للتأكيد على أنها كويتية المنشأ عربية الهوية والمضمون والاهداف مؤكدا ان المجلة حافظت على هذا التوجة منذ اصدارها الأول وحتى الآن.
واوضح ان مجلة العربي ساهمت بشكل كبير في تعريف العرب بباقي الاقطار العربية ثم انتقلت الى تعريف العالم اجمع بالعرب.
من جانبه قال السفير الاردني في القاهرة علي العايد ان العربي تشكل ارثا وسجلا تاريخيا لجميع الدول العربية لما تحتويه من تنوع ثقافي ومعرفي مثمنا الدور المهم الذي تقدمه مجلة العربي منذ 60 عاما.
اما السفير السوداني لدى مصر عبدالمجيد عبدالمحمود فقال ان مجلة العربي تعد احدى "الهدايا القيمة" التي قدمتها دولة الكويت للأمة العربية لما تحمله من رسالة مهمة وصادقة في نشر الثقافة والمعرفة.
واضاف عبدالمحمود ان العربي وعبر السنوات الماضية شكلت جزءا كبيرا من وجدان المثقف والقارىء العربي وساهمت في توسيع خارطة الابداع في العالم العربي.
وقال انها تشكل تجسيدا لقيمة ومكانة الكويت الرفيعة بعيدا عن ميادين الاقتصاد والسياسة معربا عن تطلعه بأستمرار الحكومة الكويتية في الاهتمام والرعاية لهذا الصرح الثقافي.
من جهته قال مدير عام مكتبة الإسكندرية مصطفى الفقى ان مجلة العربي اضاءت سماء الثقافة العربية لسنوات طويلة "حيث تربى عليها اجيال كثيره من نتاج الثقافة الكويتية والعربية التي نعتز بها".
واشاد الفقى بالكويت ودورها في ترسيخ الديمقراطية وحرية الراي والفكر التي تشكلت منذ نشأت الكويت الحديثة.(النهاية) ن م ع / ط ب