A+ A-

(زين السعودية) تبرم اتفاقية تسوية مع الجهات الحكومية في السعودية

الرياض - 16 - 12 (كونا) -- وقعت شركة (زين السعودية) اتفاقية مع وزارة المالية ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية لتوحيد المقابل المالي السنوي نظير تقديم الخدمة تجاريا وتسوية المبالغ المالية المختلف عليها في السنوات التسع الأخيرة.
وقالت (مجموعة زين) في بيان اليوم الاحد ان شركة زين السعودية توصلت مع المؤسسات والجهات المعنية في المملكة إلى توحيد المقابل المالي السنوي نظير تقديم الخدمة تجاريا وتخفيضها من 15 في المئة لتصبح 10 في المئة من صافي الإيرادات وذلك ابتداء من مطلع العام المقبل.
وبينت المجموعة أن (زين السعودية) توصلت إلى تسوية بخصوص المبالغ المختلف عليها مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة بشأن المقابل المالي لتقديم الخدمة تجاريا والمقابل السنوي الخاص بالترخيص عن الفترة من عام 2009 إلى عام 2017 على أن تقوم الشركة بالاستثمار في البنية التحتية حسب شروط وأحكام الاتفاقية خلال السنوات الثلاث القادمة.
وأوضحت أن هذه الاتفاقية سينجم عنها آثار مالية إيجابية للغاية على شركة (زين السعودية) فالأثر المالي المتوقع لاحتساب المقابل المالي نظير تقديم الخدمة تجاريا ابتداء من الأول من يناير وحتى 30 سبتمبر سينخفض بواقع 220 مليون ريال (نحو 66ر58 مليون دولار) وسينعكس هذا التعديل في النتائج المالية.
واضافت المجموعة أن شركة (زين السعودية) تتوقع أثرا ماليا إيجابيا من تخفيض المقابل المالي نظير تقديم الخدمة تجاريا الذي سيظهر في النتائج المالية المستقبلية.
وبينت أن الأثر المالي المتوقع من تسوية المقابل المالي نظير تقديم الخدمة تجاريا والمقابل السنوي الخاص بالترخيص عن الفترة من عام 2009 إلى عام 2017 يصل إلى 7ر1 مليار ريال نحو (33ر453 مليون دولار) خلال السنوات الثلاث القادمة وذلك من خلال تنفيذ شروط وأحكام اتفاقية التسوية مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالاستثمار في البنية التحتية.
وقال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي في مجموعة زين نائب رئيس مجلس إدارة شركة (زين السعودية) بدر الخرافي ان هذه الاتفاقية تعتبر من أهم التحولات التاريخية في مسيرة زين السعودية نظرا لما تقدمه من تأثيرات إيجابية على النتائج المالية للشركة ولما ستمثله من انطلاقة قوية لعملياتها بقدرات أفضل مستقبلا.
وأضاف الخرافي "من المتوقع أن تسهم هذه الخطوة التي توصلنا إليها مع المؤسسات المعنية في المملكة في تعزيز تقديراتنا لعمليات شركة زين السعودية حيث ستمنحنا دفعة قوية في جهودنا نحو التحول إلى الربحية والتي بدأنا في تحقيقها فعليا أخيرا".
وأشار إلى أن الطفرات الإيجابية والتطورات الأخيرة التي تشهدها شركة زين السعودية والتي كان آخرها هذه الاتفاقيات تجعلنا ننظر إلى المستقبل بثقة أكبر لعملياتنا في زين السعودية موضحا أن الشركة ستبدأ من الآن مرحلة جديدة نعقد عليها المزيد من الآمال في تحقيق رؤيتنا الاستراتيجية لتعظيم حقوق المساهمين وإثراء محفظة العملاء.
وبين ان خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اكتسبت أخيرا اهتماما متزايدا وبشكل غير مسبوق وذلك نظرا للدور المؤثر الذي تمثله التقنيات الحديثة في تحقيق الأهداف التنموية.
واكد ان هذه التطورات الإيجابية التي تشهدها شركة زين السعودية ستسمح لها بمواصلة ضخ المزيد من الاستثمارات في تطوير وتحديث وتوسعة الشبكة لتكون قادرة على العمل بالكفاءة التشغيلية المطلوبة لتلبية الطلب المتزايد على خدمات الاتصالات في المملكة.
وكانت الاتفاقية الأخيرة التي توصلت إليها شركة زين السعودية قد سبقتها قبل عامين قرارات لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة تقضي بتمديد الرخصة الصادرة لها 15 عاما إضافية وهو القرار الذي منح رخصة شركة زين السعودية فترة تشغيل تصل إلى نحو 40 عاما لتنتهي في عام 2047.
ووصفت الشركة هذه الخطوة بأنها ستحدث آثارا إيجابية على الأداء المالي والتشغيلي حيث ستسهم في تخفيض اطفاء الرخصة بمبالغ مالية تقدر بنحو 433 مليون ريال نحو (115 مليون دولار) سنويا.
كما تم منح شركة زين السعودية رخصة موحدة لتقديم كل خدمات الاتصالات لتكون أول شركة اتصالات تحصل على هذه الرخصة الموحدة الأمر الذي يتيح لها تقديم جميع خدمات الاتصالات ضمن نطاقات الترددات المعتمدة لها.(النهاية) م د م / ع ع