A+ A-

الاردن توقع اتفاقيتين مع الصندوق السعودي للتنمية بقيمة 134 مليون دولار

وزير المالية الأردني عز الدين كناكرية ونائب رئيس مجلس ادارة الصندوق السعودي للتنمية والعضو المنتدب في الصندوق الدكتور خالد بن سليمان اثناء توقيع الاتفاقيتين
وزير المالية الأردني عز الدين كناكرية ونائب رئيس مجلس ادارة الصندوق السعودي للتنمية والعضو المنتدب في الصندوق الدكتور خالد بن سليمان اثناء توقيع الاتفاقيتين
عمان - 16 - 12 (كونا) -- وقعت الحكومة الأردنية والصندوق السعودي للتنمية اليوم الاحد اتفاقية لجدولة 19 قرضا مستحقة للصندوق على الأردن بقيمة 114 مليون دولار واتفاقية أخرى تمكن الحكومة الأردنية من الصرف على المشاريع الممولة من المنحة السعودية المقدمة في اطار المنحة الخليجية بسقف 20 مليون دولار.
ووقع اتفاقية الجدولة وزير المالية الأردني عز الدين كناكرية ونائب رئيس مجلس ادارة الصندوق السعودي للتنمية والعضو المنتدب في الصندوق الدكتور خالد بن سليمان.
وفي تصريح صحفي مشترك عقب التوقيع قال الجانبان إن الاتفاقية تهدف الى مساعدة الاردن على التخفيف من اعباء خدمة الدين العام وفي اطار سعي المملكة العربية السعودية لدعم الاردن ومساعدته على تجاوز اعباء ازمته الاقتصادية.
فيما وقع الاتفاقية الثانية عن الجانب الأردني وزيرة التخطيط ماري قعوار ووزير المالية عزالدين كناكرية ومحافظ البنك المركزي زياد فريز وعن الصندوق السعودي للتنمية نائب رئيس مجلس ادارة الصندوق السعودي للتنمية والعضو المنتدب خالد بن سليمان الخضيري.
ووفق الجانبين فإن الاتفاقية تهدف الى توفير السيولة النقدية بالسرعة الممكنة بتحويل الصندوق السعودي للتنمية الارصدة المتبقية من منحة المملكة العربية السعودية المقدمة في اطار المنحة الخليجية الى حساب الخزينة في البنك المركزي الاردني.
واعرب الجانب الاردني عن الشكر والتقدير للمملكة العربية السعودية على الدعم المتواصل وعلى مساهمة المملكة العربية السعودية في المنحة الخليجية بتخصيص مبلغ 25ر1 مليار دولار لتنفيذ مشاريع استراتيجية وذات اولوية قصوى للحكومة الاردنية في مختلف قطاعات.
كما اشاد بمساهمة المملكة العربية السعودية في تقديم حزمة مساعدات للاردن في اطار قمة مكة المكرمة بالاضافة الى دعم الجهود التنموية التي تبذلها الحكومة الاردنية في تحمل اعباء اللاجئين والمجتمعات المستضيفة من خلال تقديم منحة بقيمة 100 مليون دولار.
وقد ساهم الصندوق السعودي للتنمية خلال الفترة (1975-2017) بتمويل 20 مشروعا ذات اولوية اقتصادية واجتماعية بلغت قيمتها حوالي 1ر488 مليون دولار.(النهاية) أ ب / ع ع